رئيس الوزراء الباكستاني يعلن تشكيلته الحكومية الجديدة

رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف
رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف

اعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف أعضاء حكومته الجديدة، ومعظمهم من الموالين الأوفياء له الذين سبق أن تولّوا حقائب وزارية، وذلك إثر انتخابات جرت في 8 فبراير .

ووزّع شهباز شريف (72 عاما) الذي تولى رئاسة الحكومة بين أبريل 2022 وأغسطس 2023، 19 حقيبة وزارية الاثنين عادت بأغلبيتها الى أعضاء في حزبه الرابطة الإسلامية الباكستانية.

ولتولي السلطة مجدّدا، اضطر الحزب إلى إبرام اتفاقات ائتلافية مع خصمه التاريخي حزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاول بوتو زرداري وعدّة أحزاب صغيرة أخرى.

ورفض حزب الشعب الباكستاني تسلّم أيّ حقائب وزارية لكنّه أكّد أنه سيؤيّد الحكومة.

في المقابل، انتُخب آصف علي زرداري، زوج رئيسة الوزراء التي تمّ اغتيالها بنازير بوتو ووالد بيلاول، السبت رئيسا لباكستان. وسبق أن تبوّأ هذا المنصب الفخري أساسا بين 2008 و2013.

ويعدّ محمد أورنجزيب الرئيس التنفيذي لأحد المصارف الباكستانية الكبرى والخبير في الشؤون المالية الدولية من التكنوقراط القلائل المعيّنين في منصب وزير المال.

ويواجه الاقتصاد الباكستاني منذ أشهر عدّة أزمة في ميزان المدفوعات ودينا خارجيا مرتفعا جدّا وتضخّما قياسيا، فضلا عن انخفاض قيمة الروبية.

وقد تباطأ التضخّم بعض الشيء في فبراير، لكنه ما زال بحدود 23 %، في حين يُتوقّع ألا يتخطّى النموّ الاقتصادي 2 % في 2024، بحسب تقديرات صندوق النقد الدولي.