زيلينسكي: لا أعارض إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل لتدريب الجيش فقط

إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن اقتراح نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بإرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، يعني فقط استخدامها لتدريب الجيش الأوكراني.

وأضاف الوزير الأوكراني -في مقابلة صحفية حسب ما نشرته وكالة أنباء (انترفاكس) الأوكرانية اليوم الثلاثاء- "عندما تدربت القوات الأوكرانية في الخارج، كان عليها التكيف مع أوكرانيا ومواصلة التدريب في أوكرانيا. وكانت هذه العملية تستغرق ضعف الوقت من وقت إرسال شخص ما للتدريب إلى القدرة الفعلية على الاستعانة به في ساحة المعركة".

وتابع أنه "لذلك، لا أعتقد أن هنالك حرج في اقتراح تقليل الوقت اللازم لتنفيذ هذه المهمة التدريبية مباشرة في أوكرانيا، وتكييف كل هذا مع حالة الحرب. ولا أعتقد أن هذا يعني أن الفرنسيين سيفعلون ذلك".

◄ اقرأ أيضًا | للمرة الثالثة.. تأجيل رحلة ماكرون المقررة إلى أوكرانيا

وأشار زيلينسكي إلى أن المعدات الغربية يمكن أن تخضع للإصلاحات في أوكرانيا.

واختتم الرئيس الأوكراني تصريحاته بالقول "لذلك، فإن المقترحات التي تم تقديمها لإرسال أفراد إلى الإنتاج والتدريب المشترك، لا أرى أي خطأ في ذلك".

وكان ماكرون قد قال أمس إنه لا يجب "استبعاد» إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا في المستقبل، لكنه رأى أنه لا يوجد «إجماع» على هذه الخطوة حالياً. وأضاف في ختام مؤتمر دولي لدعم أوكرانيا «لا يوجد إجماع اليوم لإرسال جيوش على الأرض بطريقة رسمية ومضمونة. ولكن لا ينبغي استبعاد أي شيء. سنفعل كل ما هو ضروري لكي لا تتمكن روسيا من الفوز في هذه الحرب».