محمدصبحى ..«المتربع» على عرش دراما العائلة

الفنان محمد صبحي
الفنان محمد صبحي

مؤمن‭ ‬حيدة

لأعوام طويلة كان الفنان الكبير محمد صبحي متربعاً على عرش تقديم دراما العائلة، وكان سببا في وصول هذة النوعية من الأعمال الدرامية إلى جميع البيوت المصرية وتحقيقها نسب مشاهدة عالية، وحمل على عاتقه مسئولية تقديم المسلسلات التي تجمع الأسرة بأكملها حولها سواء كان الأطفال أو الشباب أو كبار السن.

عندما نتحدث عن دراما العائلة لدى الفنان محمد صبحي، لابد أن نتحدث عن مسلسل “يوميات ونيس”، هذا العمل الذي قدم منه 8 أجزاء، هم “يوميات ونيس بأجزائه الخمسة”، ثم للأجزاء الثلاثة “يوميات ونيس وأحفاده”، “ونيس وأيامه”، وأخيراً مسلسل “ونيس والعباد وأحوال البلاد”، وقد تم تصوير الجزء الأول منه عام 1994، وتدور أحداثه حول “ونيس” الشخصية يحاول أن يكون مثالي، ويريد تربية أبنائه تربية صالحة، ويواجه في سبيل ذلك العديد من المشاكل من المجتمع الذي يكتشف أن فيه من يحتاج إلى التربية أولًا.

حاز المسلسل على إعجاب الملايين، ليس في مصر فقط، لكن على مستوى الوطن العربي كله، وهذا ما حمس صناعه على تقديم أجزاء عديدة منه، وبعد نجاح المسلسل تليفزيونيًّا تم تحويله إلى مسرحية شارك فيها نفس أبطال المسلسل.

هناك العديد من الأشياء التي حفرت في ذاكرة الجمهور المتابع للمسلسل بكافة أجزاءه، ومن ضمنها العبارة التي كانت تذكر على لسان بطل العمل محمد صبحي، في بداية التتر، وهي: “اتفقت أنا وزوجتي أن نربي أبنائنا على الأخلاق والقيم لنقدمهم للمجتمع أبًا عظيمًا وأمًا فاضلة، لكننا اكتشفنا ونحن نربي أبنائنا أننا نربي أنفسنا معهم”.

استطاع “صبحي” أن يجسد دور الأب “ونيس أبوالفضل جاد اللّٰه عويس عبد الحق نور الدين”، الذي تخرج من كلية الحقوق ويعمل محاميًا، ببراعة شديدة، وأجادت أيضاً الفنانة الراحلة سعاد نصر تجسيد دور الزوجة والأم، “ميساء علي عبد الرحمٰن”، خريجة كلية التجارة، وعملت موظفة بنك ثم معلمة بروضة أطفال، والتي غابت عن الأجزاء السادس والسابع والثامن بعد رحيلها عن دنيانا.

أيضاً قدم الفنان الراحل جميل راتب دور الجد، “أبو الفضل” والد “ونيس”، بشكل رائع، وكان من أجمل الأدوار التي جسدها بمشواره الفني، بالإضافة إلى الفنانين الذين قدموا أدوار الأبناء وهم الفنان سامح الشجيع الذي قدم شخصية “عز الدين” الابن الأول لـ”ونيس”، والفنانة هدى هاني التي جسدت شخصية “جهاد” الابنة الثانية لـ”ونيس”، والفنان فادي خفاجة الذي جسد دور “شرف الدين” الابن الثالث لـ”ونيس”، وأخيراً الفنانة ريم أحمد التي جسدت دور “هدى” الابنة الرابعة لـ”ونيس”.

أجزاء جديدة

على الرغم من أن آخر موسم من المسلسل تم عرضه منذ أكثر من 10 سنوات، إلا أن الجمهور مازال ينتظر أجزاء جديدة منه، وهذا ما أكده الفنان الكبير محمد صبحي، حيث أكد أن مسلسل “يوميات ونيس”، ساهم في تربية أجيال كثيرة، مشيرًا إلى أنه حتى هذه اللحظة مازال هناك أجيال جديدة تشاهد المسلسل بأجزائه المختلفة، ويطالبون بعمل جزء جديد من “عائلة ونيس” يناقش مشكلات الجيل الحالي.

وأضاف أن جيل “ونيس” أنتهى وأصبحنا نعيش الآن وسط أجيال مرعبة، وأشار قائلاً: “في الزمن ده عايز امسك (خرزانة) وانزل الشارع أدور الضرب في الأجيال المرعبة”.

وأكد “صبحي” أن نجاح مسلسل “يوميات ونيس” جعله يتحمل مسئولية التربية الصحيحة، نظراً لارتباط الجمهور الكبير بالشخصية والصاقها به، وحكى موقف حدث معه عندما كان بإحدى زياراته في أمريكا قابل طفل عمره 5 سنوات يناديه بـ”ونيس”، وتعجب من معرفة الطفل بشخصية “ونيس”، فسأل عائلته قائلاً: “ده طفل عمره 5 سنين عرف (ونيس) إزاي؟.. فكان رد أسرته: (إحنا اتربينا على ونيس)”.

اقرأ  أيضا : محمد صبحي: أشجع الأهلي واحترم الزمالك

;