التموين تواصل طرح اللحوم والدواجن بأسعار مخفضة طوال شهر رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، طرح اللحوم الحمراء الطازجة، والدواجن المجمدة بتخفيضات 30% عبر منافذ المجمعات الاستهلاكية، ومعارض أهلا رمضان التي تستمر حتى نهاية الشهر الكريم.

اقرأ ايضا| أسعار اللحوم الحمراء اليوم 11 مارس

وتطرح وزارة التموين، الدواجن المجمدة بسعر 100 جنيه للكيلو، واللحوم الحمراء الطازجة بسعر 250 جنيها للكيلو، مع استمرار تأمين المخزون الاستراتيجي منها لفترات لا تقل عن ستة أشهر.

وكان العميد محمود السعدني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، التابعة لوزارة التموين، أكد خلال تصريحات سابقة على طرح من 50 إلى 75 طنًا من اللحوم يوميا بالمنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، موضحًا أنه يتم استلام تلك الكميات من  اللحوم من خلال محجر ومجزر توشكى، مشيراً إلى أن المجزر يسع 30 ألف رأس ، بينما يسع محجر و مجزر سفاجا  20 ألف رأس.

وأكد السعدني، أن توريد الماشية من السودان، لم يتوقف منذ بدء التعاقد معهم عام 2015، وأنه مستمر حتى الآن رغم الأزمات السياسية في السودان، لافتا إلى أنه تحسبا لأي ظروف سياسية طارئة قامت  القابضة الغذائية بتعدد المناشئ لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة.

كما أشار الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للحوم والدواجن، التابعة لوزارة التموين، أنه يتم ضخ يوميا ما يتراوح من 50 الي 75 طن لحوم سودانية مجمدة، ترتفع الي 120 طنا يومياً خلال شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن توافر اللحوم في المحاجر التابعة للدولة والتي تصل إلي 9 آلاف رأس في محجر توشكي، ومن 3 الي 5 آلاف رأس في مجزر سفاجا وترتفع الي 10 آلاف رأس عند إضافة ما تم استلامه مؤخراً.

وأوضح أن هناك 5 آلاف رأس ماشية أخري على الحدود المصرية السودانية في إنتظار دخولها الي الأراضي المصرية فور انتهاء إجراءات الكشف البيطري عليها، كما أن هناك 3 مراكب رؤوس ماشية بحمولة 5 آلاف رأس لكل مركب من جيبوتي في طريقها الي ميناء سفاجا  

وأكد السعدني أن محجر توشكي يقوم باتباع أعلى مستويات الإجراءات البيطرية، حيث يتم الكشف على الذبيحة قبل الذبح، ويتم الكشف البيطري عليها من خلال لجنة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة، ويتم الكشف على الذبيحة مرة ثانية بعد الذبح، ثم يتم نقلها من محجر توشكى في سيارات مبردة إلى المجزر الآلي في البساتين، ليتم الكشف عليها مرة ثالثة للتأكد من خلوها من أي أمراض.

وأشار السعدني، إلى أن محجر توشكي يوجد به حاليًا ما يقرب من 9 آلاف رأس، وتتم استعاضة ما يتم ذبحه بشكل دوري، مؤكدًا أنه يتم الكشف البيطري علي الماشية في السودان وفي توشكي وفي مجزر البساتين، من خلال أطباء بيطريين، وذلك للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض.

وقال السعدني، إنه يتم شحن اللحوم السودانية من محجر توشكي إلى المجزر الآلي في البساتين بالقاهرة خلال 24 ساعة، ويتم صرفها بشكل دوري لمنافذ المجمعات الاستهلاكية وشوادر ومعارض أهلًا رمضان.

وأضاف السعدني، أن الشركة المصرية للحوم والدواجن يتبعها أسطول من السيارات المبردة يتخطي 65 سيارة تتراوح سعات السيارات من 2 و4 و10 أطنان وحتى 25 طنًا، وهي جاهزة للتوجه لأي منطقة داخل مصر، علاوة على السيارات المبردة الخاصة بالشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.. وتابع السعدني أنه تتم تغطية كل احتياجات معارض أهلًا رمضان من لحوم ودواجن في جميع محافظات الجمهورية دون وجود أي عجز في الكميات المطروحة في المعارض.

وأوضح أنه يتم طرح دواجن محلية وبرازيلية بسعر 100 جنيهًا للكيلو الواحد، وضخ كميات ضخمة منها لكل المنافذ التابعة لوزارة التموين، علاوة على طرح مجزءات الدواجن (صدور) زنة 450 جراما بسعر 57 جنيها، والاوراك زنة 900 جراما بسعر 90 جنيها.