رئيس بولندا يدعو دول الناتو لزيادة إنفاقهم على الدفاع قبل زيارته للبيت الأبيض

رئيس بولندا
رئيس بولندا

دعا الرئيس البولندي، أندريه دودا، الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى زيادة إنفاقهم على الدفاع إلى 3% من الناتج المحلي الإجمالي، وذلك قبل يوم واحد من زيارته للبيت الأبيض حيث من المقرر أن يستقبله الرئيس الأمريكي جو بايدن هو ورئيس وزرائه دونالد تاسك.

اقرأ ايضا| وزير خارجية بولندا يناشد رئيس النواب الأمريكي بإجراء تصويت لإقرار المساعدات لأوكرانيا

وقال الرئيس البولندي - حسبما نقلت شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية - : "إن طموحات روسيا الإمبريالية ونزعتها العدوانية تدفع موسكو نحو مواجهة مباشرة مع الناتو ومع الغرب، وفي نهاية المطاف مع العالم الحر بأكمله".

وأضاف أن روسيا تخصص ما يقرب من 30% من ميزانيتها السنوية لتسليح نفسها، مشيرًا إلى أن هذا الرقم وغيره من البيانات الواردة من موسكو هو أمر مثير للقلق، معتبرًا أن نظام الرئيس فلاديمير بوتين، يشكل أكبر تهديد للسلام العالمي منذ نهاية الحرب الباردة.

وتنفق بولندا في الوقت الحالي 4% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع، مما يجعلها العضو الأكثر إنفاقًا في الناتو من حيث النسبة المئوية على تحديث جيشها، في حين تنفق الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 3% من الناتج المحلي الإجمالي، ومن المقرر أن يزور دودا بروكسل للاجتماع مع السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج بعد زيارته للولايات المتحدة.