عاجل

جدل شديد حول قائمة العميد| الخبراء يتساءلون عن لاعبين خرجوا ودخلوا المنتخب

حسام وابراهيم حسن خلال المؤتمر الصحفي
حسام وابراهيم حسن خلال المؤتمر الصحفي

أعلن حسام حسن قائمة منتخب مصر النهائية للمعسكر المقبل، وضمّت 25 لاعبًا من بينهم وجوه شابة.. وكانت السمة الأساسية هى غياب عدد كبير من الحرس التقليدى ،وأبرز المفاجآت خلو القائمة من لاعبي الزمالك باستثناء حارس المرمى محمد عواد. من لاعبى الزمالك ثم غياب نجم المنتخب وليفربول محمد صلاح.

وشهدت القائمة عددًا من الوجوه الجديدة مثل حارس الأهلى مصطفى شوبير ومهاجم المصرى محمد الشامى ومهاجم مودرن فيوتشر أحمد عاطف، فيما عاد محمد عواد لقائمة المنتخب.

ويستعد المنتخب لمواجهة نيوزيلندا فى الإمارات خلال فترة التوقف الدولى لشهر مارس الجاري، على أن يلعب ودية أخرى أمام تونس أو كرواتيا.

«الأخبار « تواصلت مع خبراء الكرة لمعرفة رأيهم فى هذا الجدل الكبير :

في البداية ابدى وليد صلاح الدين نجم الأهلى السابق إعجابه بمعظم اختيارات العميد ولكنه استغرب من بعض لاعبى  خط الوسط خصوصا أحمد نبيل كوكا لاعب وسط الأهلى الذى غاب عن المباراة الأخيرة أمام الزمالك فى نهائى كأس مصر بسبب الإصابة.

وأضاف :  السؤال الكبير فى اختيارات العميد  لوسط الملعب كان فى عدم ضم لاعب الزمالك نبيل عماد دونجا الذى قدم مستويات جيدة للغاية فى الآونة الأخيرة، خاصة فى مباراة الأهلى فى نهائى الكأس.

◄ اقرأ أيضًا | د. صبحي يتدخل لحسم حدوتة «العميد وصلاح»

واشار إلى أن دونجا كان أكثر لاعبى مباراة نهائى كأس مصر استخلاصًا للكرات (10 مرات) وكان الأفضل على مستوى الاستحواذ والتمرير، وهو اللاعب الأساسى والأهم لدى المدرب جوزيه جوميز.

ولفت إلى أنه بالنظر لمستوياته المميزة فإن دونجا كان ضمن القائمة الأولية لمنتخب مصر قبل نهائى كأس الأمم الأفريقية الأخيرة، لكن لم يتم اختياره فى القائمة النهائية، وهذا ليس مؤشرًا على سوء مستواه بل إن العميد له رؤية ستظهر مع المباريات المقبلة.

ومن جانبه استغرب طارق السيد نجم الزمالك السابق من اختيار أكرم توفيق لاعب الأهلى ، الذى يلعب فى الوسط أو ظهيرًا أيمن، رغم أنه لا يشارك بصفة أساسية مع الأحمر .

كما استغرب  السيد من عدم اختيار حسام عبد المجيد  مدافع الزمالك رغم أنه لاعب دولى صغير وخلال مباريات الزمالك الأخيرة مع جوزيه جوميز المدير الفنى للقلعة البيضاء كان أحد أفضل المدافعين فى مصر.

وشدد على أن أبرز المفاجآت كانت فى وجود المهاجم المصرى محمد الشامي، وهو لاعب يعرفه حسام حسن جيدًا ومن اللاعبين المفضلين لديه بشكل عام نظرًا لأنه يمثل أفكار حسام حسن فى قوة الضغط من المهاجمين. ولفت إلى أن توليفة المهاجمين تعبّر عن تنوع كبير ما بين مهاجمى الصندوق الصريحين مثل مصطفى محمد والمهاجمين المتحركين مثل محمد شريف ومحمد الشامي، وأيضًا لأن شريف والشامى يمكنهما اللعب على الأجنحة وبالتالى يوفران خيارات أخرى.

فيما أبدى طارق السعيد نجم الأهلى والزمالك السابق إعجابه باختيارات العميد وقال من المفاجأة الأكبر بلا شك هى استبعاد حسام حسن لمحمد صلاح من قائمة منتخب مصر فى توقف مارس، كما أن القائمة لم تشهد تواجد أى لاعب من لاعبى الزمالك سوى الحارس محمد عواد.

وشدد على جرأته فى اختيار مصطفى شوبير  حارس الأهلى بعد تألقه فى حراسة مرمى الأحمر  بجانب اللاعب الشاب نبيل «كوكا» أما من القرارات غير المفهومة فكان استبعاد الظهير الأيسر أحمد فتوح رغم تألقه مع الزمالك مؤخرًا.