شد وجذب

وليد عبدالعزيز يكتب: كفاية استغلال وجشع

وليد عبدالعزيز
وليد عبدالعزيز

كفاية استغلال وجشع وقلة ضمير .. كفاية كلمة قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي في الندوة التثقيفية احتفالا بيوم الشهيد .. الرئيس كان يتحدث عن الأوضاع الاقتصادية والأزمات التى شهدتها مصر على مدار ٤ سنوات وأدت إلى تبعات اثرت على حياة المواطنين من غلاء أسعار فى جميع المنتجات .. الرئيس تحدث عن تسعير المنتجات على سعر دولار تخطى الـ ٧٠ جنيها وهو سعر غير حقيقى ومع ذلك استباح تجار الأزمات قوت الشعب وتلاعبوا بالأسعار وتسبب ذلك فى صعوبة الأوضاع على المواطنين ..

كلمة كفاية لها معانٍ كثيرة ومضمونها ان كل من سمحت له نفسه باستغلال الأزمة عليه أن يتوقف وان يبحث عن الضمير الغائب لان الدولة المصرية تعاملت مع الأزمة بكل وطنية وبفضل الله بدأت الانفراجة تظهر ملامحها وتم بالفعل تحجيم سعر الصرف وبدأت الأمور تعود إلى وضعها الطبيعى وتراجعت السوق الموازية بصورة كبيرة .. اعتقد أن الرسالة التى وجّهها الرئيس السيسى إلى مجتمع الأعمال والتجار كان مضمونها أن مصر تحتاج إلى التكاتف من الجميع وأن استغلال الأزمات وتحقيق المكاسب على حساب الشعب والدولة يوثر بالسلب على كل شىء .. الكثير من شباب مصر ضحوا بحياتهم وهم يدافعون عن تراب الوطن من أجل أن تظل مصر صامدة وشامخة واستشهد مئات الشباب على أرض سيناء .. الثمن الذى دفعته الدولة المصرية على مدار ١٠ سنوات ماديا وبشريا يتطلب من الجميع اليقظة والحفاظ على الوطن لأن المخاطر مازالت تحاصرنا ..

الأزمة الاقتصادية التي شهدتها مصر لم ولن تكن صناعة مصرية ولكنها كانت توابع لازمات عالمية تحمل الجميع تبعاتها .. لو لم تكن مصر اتخذت اجراءات الاصلاح والبناء والتنمية خلال السنوات الماضية كانت اثار الأزمة ستكون مدمرة على الاقتصاد ..نعم الشعب تحمل الصعاب ولكن الدول تقوم وتصمد بالعمل والصبر والانتاج ولذلك علينا ان نتعلم من الدرس ونحاول ان نعتمد على أنفسنا بصورة أكبر وان نتعامل مع بعضنا البعض بالأمانة والشرف لان الاستغلال يستفيد منه القليل ويدفع ثمنه الملايين ..مصر بفضل الله والقيادة الحكيمة بدأت فى التعافى والمطلوب ان نصدق جميعا ان العمل المشترك هو الضمانة الوحيدة لتلاشى الأزمات المستقبلية .. وتحيا مصر