إجراء قسطرة علاجية شريانية خطيرة لسيدة بمستشفى سوهاج الجامعي

صوره موضوعية
صوره موضوعية

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، بأنه قد تم تفعيل دور الأشعة التداخلية وقسطرة الشرايين لعلاج مرضي الطوارئ والنزيف بالمستشفيات الجامعية، وذلك لخدمة أهالينا من مواطني سوهاج ومحافطات الصعيد المجاورة. 

ومن جانبه، أضاف الدكتور مجدي أمين عميد كلية الطب البشري أنه تم عمل قسطرة علاجية شريانية لمريضة تبلغ من العمر ٤٥ عاما تعاني من نزيف شديد من الكلي نتيجة وجود تمدد شرياني نازف بورم دموي حميد بالكلى،  أدى الى انخفاض حاد بنسبة الهيموجلوبين، حيث تم علاجها بواسطة وحدة الأشعة التداخلية بمستشفيات جامعة سوهاج، الأمر الذى أدى إلى توقف النزيف وتحسن الحالة الصحية للمريضة.

اقرأ أيضا| جامعة سوهاج تنظم ندوة توعوية عن الوقاية من الإدمان

 كما أوضح الدكتور أحمد فتحي النحاس المدير التنفيذى للمستشفيات الجامعية، أن مثل هذه الحالات تعد من الطوارئ الطبية الخطيرة والتي تستوجب عمل قسطره شريانية عاجلة لغلق الشرايين النازفه مع الحفاظ علي نسيج الكلى وتجنب الاستئصال الجراحي للكلى، اذا ما استمر النزيف وتدهور الحالة الصحية للمريضة.

وأشار الدكتور محمد زاكى رئيس قسم الأشعة، أن وحدة الأشعة التداخلية بالقسم قد تم تزويدها بدعم من الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعه بجهاز أشعه محوري متقدم لاجراء مثل هذه الحالات، وأن هذا النجاح هو نتيجة لتعاون أقسام المستشفي مع وحدة الأشعه التداخليه لتقديم خدمه مميزه للمرضي، حيث أن  الوحده تمتلك من الكوادر الطبية ذوي الخبرات التي تؤهلها للتعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة باحترافيه ومهارة فائقة.

جدير بالذكر أنه اجري القسطرة العلاجية كلاً من الدكتور ممتاز ثابت والدكتور محمد عزالدين عبدالشافي مدرسي و إستشاري الأشعة التداخلية، عاونهم كل من الدكتور وليد عربي إستشاري الأشعة التداخلية بالقسم، والدكتور أحمد السمان، والدكتور عبدالرحمن فوده، والدكتور مصطفي أبو المكارم المدرسين المساعدين بقسم الأشعة.