لعلاج التهاب المفاصل.. 8 أطعمة مفيدة يجب تناولها في رمضان

التهاب المفاصل
التهاب المفاصل

التهاب المفاصل، وهو حالة مزمنة تتميز بالتهاب المفاصل، يؤثر على ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، ويسبب الألم والتصلب وانخفاض القدرة على الحركة. في حين أن العلاجات التقليدية مثل الأدوية والعلاج الطبيعي يمكن أن توفر الراحة، فإن العديد من الأفراد يبحثون عن علاجات طبيعية لاستكمال علاجاتهم الحالية. ومن بين هذه العلاجات، اكتسبت بعض الأعشاب شهرة لقدرتها على تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتعزيز صحة المفاصل، وذلك حسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا.

الكركم:

يشتهر الكركم بلونه النابض بالحياة ونكهته الترابية، ويحتوي على الكركمين ، وهو مركب ذو خصائص قوية مضادة للالتهابات، وأظهرت الدراسات أن الكركمين قد يساعد في تقليل آلام المفاصل وتورمها لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وقد يؤدي دمج الكركم في نظامك الغذائي أو تناول مكملات الكركمين إلى تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

اقرأ أيضا:التهاب المفاصل الأبرز.. أسباب شائعة لآلام أسفل الظهر

الزنجبيل:

يستخدم على نطاق واسع في الطب التقليدي لخصائصه الطبية، والزنجبيل هو عشب آخر معروف بآثاره المضادة للالتهابات. يحتوي الزنجبيل على جينجيرول، وهو مركب نشط بيولوجيًا يمنع مسارات الالتهابات في الجسم، وبالتالي يقلل الألم ويحسن وظيفة المفاصل، وقد يساعد تناول شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجبات الطعام في تخفيف أعراض التهاب المفاصل. 

نبات القراص اللاذع:

على الرغم من سمعته الشائكة، فقد تم استخدام نبات القراص اللاذع منذ فترة طويلة في الطب التقليدي لعلاج التهاب المفاصل والحالات الالتهابية الأخرى، ويحتوي نبات القراص على مركبات تمنع المسارات الالتهابية وتقلل من إدراك الألم، وقد يساعد شرب شاي نبات القراص أو تناول مكملات نبات القراص في تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتحسين حركة المفاصل.

 

مخلب الشيطان:

موطنه أفريقيا، نبات مخلب الشيطان هو نبات تم استخدام جذوره طبيًا لعدة قرون. يحتوي مخلب الشيطان على الهارباجوسيدات، وهي مركبات معروفة بتأثيراتها المضادة للالتهابات والمسكنات، وأظهرت الدراسات أن مخلب الشيطان قد يساعد في تقليل الألم وتحسين الحركة لدى الأفراد المصابين بالتهاب المفاصل، مما يجعله علاجًا عشبيًا قيمًا لصحة المفاصل.

البروميلين:

يوجد في سيقان الأناناس، البروميلين عبارة عن خليط من الإنزيمات المحللة للبروتين ذات الخصائص المضادة للالتهابات، وتمت دراسة مكملات البروميلين لقدرتها على تقليل الألم والالتهاب لدى مرضى التهاب المفاصل. قد يؤدي دمج الأناناس الطازج أو تناول مكملات البروميلين إلى تخفيف أعراض التهاب المفاصل ودعم وظيفة المفاصل.

 

ثمر الورد:

ثمرة نبات الورد، ثمر الورد غني بفيتامين C ، ومضادات الأكسدة، والمركبات المضادة للالتهابات، وتشير الأبحاث إلى أن مستخلص ثمر الورد قد يساعد في تقليل الألم وتحسين وظيفة المفاصل لدى الأفراد المصابين بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي. قد يؤدي دمج مكملات ثمر الورد أو شرب شاي ثمر الورد إلى تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

 

زهرة الأرنيكا:

تستخدم على نطاق واسع في المراهم والكريمات الموضعية، وهي عشبة معروفة بخصائصها المسكنة والمضادة للالتهابات، ويحتوي مستخلص الأرنيكا على لاكتونات سيسكويتيربين، التي تمنع مسارات الالتهاب وتقلل من إدراك الألم. قد يساعد تطبيق جل أو كريم الأرنيكا على المفاصل المصابة على تخفيف أعراض التهاب المفاصل وتحسين الحركة.

 

الفلفل الحار:

يشتهر الفلفل الحار بحرارته الناريّة، ويحتوي على الكابسيسين، وهو مركب له خصائص مسكنة، وتمت دراسة كريمات ولصقات الكابسيسين لقدرتها على تخفيف آلام المفاصل لدى مرضى التهاب المفاصل، وقد يوفر تطبيق الفلفل الحار موضعيًا راحة مؤقتة من أعراض التهاب المفاصل عن طريق إزالة حساسية مستقبلات الألم.