وابل من النيران والقصف والجوع في اليوم الأول من رمضان في قطاع غزة

وابل من النيران والقصف والجوع في اليوم الأول من رمضان في قطاع غزة
وابل من النيران والقصف والجوع في اليوم الأول من رمضان في قطاع غزة

لم يهدأ القتال ولا القصف المدفعي والغارات الجوية حتى في وقت السحور مع حلول شهر رمضان الاثنين في قطاع غزة المهدّد بالمجاعة، واستمرت أعداد القتلى بالارتفاع مع وصول العشرات منهم إلى المستشفيات، وفق وزارة الصحة التابعة لحركة حماس.

ورغم تكرار الدعوات إلى وقف الحرب، ما زالت إسرائيل تتمسك بخطتها لاجتياح مدينة رفح الجنوبية حيث يتكدّس 1,5 مليون من النازحين في ظروف كارثية.

وقال عوني الكيال (50 عامًا) النازح في رفح لوكالة فرانس برس "بدأ رمضان حزينا ومتشحاً بالسواد وطعم الموت والدم وأصوات الانفجارات والقصف. سمعت صوت المسحراتي وهو شاب متطوّع يجول بين الخيم واستيقظت في خيمتي البسيطة وصرت أبكي على حالنا".

ويضيف "فجأة سمعت دوي القصف. ضربوا بيتًا بحي الجنينة، ورأيت سيارات الإسعاف تنقل شهداء وجرحى".

وقالت وزارة الصحة في القطاع إن غارة استهدفت وقت السحور منزل عائلة بركات في حي الجنبية برفح وخلّفت أربعة قتلى بينهم ثلاث نساء وعدد من الجرحى.

وأضاف الكيال "الاحتلال لا يريد لنا أي فرحة برمضان. لا نملك أي طعام للفطور. زوجتي قدّمت للأولاد بعض الجبنة والفول من المساعدات التي تصلنا وهي قليلة، وخبزا قديما. لم نجد حتى شاي لنعدّه لهم".

وصباح اليوم السابع والخمسين بعد المئة للحرب، أفادت وزارة الصحة في القطاع عن 67 قتيلا و 106 جرحى سقطوا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وقالت الوزارة إن العديد من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرق، واتهمت الجيش الإسرائيلي بمنع طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول اليهم.

وقال مكتب الإعلام الحكومي التابع لحماس إن الجيش الإسرائيلي "شنّ أكثر من 40 غارة جوية" ليلا طالت مناطق في خان يونس (في جنوب القطاع) وحي الزيتون وتل الهوى بمدينة غزة... واستهدف القصف المدفعي المكثف مناطق في شرق رفح في أقصى الجنوب على الحدود مع مصر.

وقال الجيش من جانبه إن قواته تخوض "في وسط قطاع غزة مواجهات قريبة وتستعين بالقنّاصة وبالضربات الجوية". وأضاف "نفّذت القوات مداهمات مستهدفة عددا من المساكن المستخدمة في أنشطة إرهابية" مشيرا الى "اعتقالات والعثور على أسلحة وذخائر".

وارتفعت حصيلة الحرب منذ خمسة أشهر في قطاع غزة، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس، إلى 31112 قتيلا و72760 جريحًا "72% منهم من الأطفال والنساء".

وشكّك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية نشرت الأحد،في حصيلة القتلى المدنيين في غزة. وقال إن العدد "ليس 30 ألفًا ولا حتى 20 ألفًا وهو أقلّ من ذلك بكثير"، قائلا إن الجيش قتل "ما لا يقلّ عن 13 ألف" مقاتل.

وتؤكد وزارة الصحة في قطاع غزة أن أكثر من سبعين في المئة من القتلى هم من النساء والأطفال.

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود التابعة لحماس الإفراج عن "56 أسيرا" كان الجيش الإسرائيلي اعتقلهم في مناطق مختلفة من قطاع غزة "خلال الأسابيع الماضية، وتظهر عليهم آثار تعذيب".

اقرأ أيضا | ارتفاع حصيلة الغارات الإسرائيلية على غزة لـ31112 قتيلًا منذ بدء الحرب