في رمضان.. أطعمة يجب تناولها أثناء السحور وأخرى تجنبها

أطعمة يجب تناولها وتجنبها أثناء السحور
أطعمة يجب تناولها وتجنبها أثناء السحور

يعتبر رمضان هو شهر الصيام المقدس الذي يحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم، كما أنه وقت الصلاة والوحدة والتأمل، إذ يجب أن تكون وجبة السحور متوازنة وأن تشمل أطعمة مثل الكربوهيدرات المعقدة والفواكه والخضروات والبروتين والدهون الصحية والمشروبات المرطبة، ويجب تجنب الأطعمة المقلية والسكرية والغنية بالصوديوم والحارة والغنية بالألياف والمعالجة.

ووفقًا للخبراء، يجب أن تكون الوجبة الأولى في اليوم متوازنة من حيث القيم الغذائية للحفاظ على نشاط الجسم طوال اليوم. أيضًا، بما أن الناس لا يأكلون أي شيء خلال النهار ولا يستهلكون حتى الماء، فمن المقترح تجنب بعض الأطعمة لموازنة مستويات الحموضة في النظام. 

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، هناك بعض الأطعمة التي يجب على المرء تناولها وتجنبها أثناء السحور.

اقرأ أيضا:تعرف على الوجبة المثالية للسحور في رمضان

الأطعمة التي يجب تناولها أثناء السحور

الكربوهيدرات المعقدة:

وفقًا للخبراء، توفر الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة إطلاقًا ثابتًا للطاقة. على سبيل المثال، تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والشعير وخبز القمح الكامل، ويمكن أن يساعدك على أن تكون نشيطًا طوال اليوم.

الفواكه والخضروات:

الفواكه والخضروات غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، كما أنها تساهم في الترطيب، واختر الفواكه المرطبة مثل البطيخ والبرتقال والتوت، ويمكن أن تساعد الخضروات مثل الخيار والطماطم والخضروات الورقية أيضًا في الحفاظ على رطوبة الجسم.

الأطعمة الغنية بالبروتين:

يساعد البروتين على الشعور بالشبع والرضا لفترات أطول، ويُقترح تضمين مصادر البروتين مثل البيض ومنتجات الألبان مثل الزبادي والجبن واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج أو الديك الرومي والأسماك والبقوليات والفول والعدس والحمص والمكسرات أثناء السحور للبقاء نشيطًا.

الدهون الصحية:

إن دمج الدهون الصحية في وجبة السحور يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع، ويعد الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل السلمون من الخيارات الجيدة التي يمكن الاعتماد عليها.

 

المشروبات المرطبة:

يقترح شرب الكثير من السوائل لمنع الجفاف خلال ساعات الصيام، والماء هو الخيار الأفضل للترطيب. يمكن للمرء أيضًا تضمين المشروبات المرطبة مثل ماء جوز الهند وعصائر الفاكهة (بدون سكر مضاف) وشاي الأعشاب.

التمر:

تقليديا، يتم تناول التمر لكسر الصيام أثناء الإفطار، ولكن يمكن أيضًا تضمينه في السحور، والتمر غني بالسكريات الطبيعية والألياف والمواد المغذية، مما يوفر مصدرًا سريعًا للطاقة.

الحساء والمرق:

يمكن أن يساعد تناول الحساء أو المرق المصنوع من الخضار أو اللحوم الخالية من الدهون أو البقوليات في الحفاظ على رطوبة الجسم وتوفير العناصر الغذائية الأساسية.

الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان هي خيارات مغذية للسحور، فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن وتوفر طاقة مستدامة.

 

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء السحور

الأطعمة المقلية والدسمة:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت والشحوم يمكن أن تسبب عدم الراحة وقد تؤدي إلى العطش أثناء ساعات الصيام؛ وبالتالي، لا يُنصح بتناولها أثناء وجبة السحور.

الأطعمة السكرية:

على الرغم من أن تناول القليل من السكر أمر جيد، إلا أن تناول الأطعمة الحلوة بشكل مفرط يمكن أن يسبب تقلبات في مستويات السكر في الدم، مما يؤدي إلى انهيار الطاقة في وقت لاحق من اليوم، وينبغي للمرء أن يحاول الالتزام بمصادر السكر الطبيعية وتجنب السكر الاصطناعي.

 

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم:

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح يمكن أن تزيد من العطش وقد تؤدي إلى الجفاف. ووفقا للخبراء، فإن الإفراط في تناول الصوديوم قد يسبب مشاكل صحية أخرى، وبالتالي يجب تجنبه.

 

الأطعمة الحارة:

الأطعمة الحارة يمكن أن تسبب عدم الراحة وحرقة المعدة، خاصة على معدة فارغة، ومن الأفضل تناول أطعمة خفيفة أو معتدلة التوابل أثناء السحور، وينبغي للمرء تجنب تناول مسحوق الفلفل الأحمر الحار والفلفل الأخضر في السحور.

 

المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

المشروبات مثل القهوة والشاي التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، وعلى الرغم من أن تناول كمية صغيرة قد يكون أمرًا جيدًا، إلا أن الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من العطش ويجعلك تشعر بالخمول أيضًا.

 

الأطعمة الغنية بالألياف:

في حين أن الألياف مفيدة بشكل عام لعملية الهضم، فإن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفول والعدس وبعض الخضروات قد يؤدي إلى الانتفاخ وعدم الراحة أثناء الصيام.

 

الأطعمة المصنعة:

غالبًا ما تحتوي الأطعمة المصنعة، مثل الأطعمة المعلبة والوجبات السريعة والأطعمة المحملة بالمواد الحافظة، على كميات كبيرة من الدهون غير الصحية والملح والمواد المضافة، والتي قد لا تكون مثالية للسحور.