رمضان 2024 | هذه الفئات ممنوعة من الإفطار على الكركديه

الكركديه
الكركديه

يعتبر الكركديه من المشروبات الرمضانية التي يعتاد الكثيرون على كسر الصيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، ولكن يشعر البعض بالهبوط بعد تناوله، فما السبب وراء ذلك؟

لماذا يسبب الكركديه على الريق الهبوط؟

كشفت إحدى الدراسات أن الكركديه يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضعط الدم بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه في المرحلة الأولى.

اقرأ أيضاً|  المجلس القومي للمرأة يطلق المعسكر السنوي الخامس لطلاب وحدات مناهضة العنف

ووجد الباحثون أن الكركديه يحتوي على مركبات نشطة، تحفز الجسم على إطلاق أكسيد النيرتيك، الذي يساعد بدوره على إرخاء الأوعية الدموية، ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع.


ولاحظ باحثو الدراسة أن آلية عمل المركبات النشطة في الكركديه تعادل طريقة تفاعل أدوية ارتفاع ضغط الدم بالجسم، مثل المينوكسيديل.

في المقابل، يختلف تأثير الكركديه على الأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي أو يعانون من انخفاضه، حيث يؤدي إلى تقليله بصورة تجعلهم يعانون من:

الهبوط.

الدوخة.

زغللة العين.

ضعف التركيز.

الغثيان.

التعب.

وتناول الكركديه بعد فترة من الانقطاع عن شرب الماء يؤدي إلى الشعور بالهبوط، ويرجع السبب إلى خصائصه المدرة للبول، مما يؤدي إلى التبول بكثرة، ومن ثم انخفاض السوائل بالجسم بشكل حاد.

لذا يجب على الأشخاص الذين لديهم ضغط الدم طبيعي أو منخفض تجنب كسر الصيام بالكركديه، وتناوله بعد وجبة الإفطار، مع ضرورة شرب كمية وفيرة من الماء حتى موعد السحور.