«أبليكشن» لتلقي البلاغات.. تفاصيل التعاون بين حماية المستهلك ومعلومات مجلس الوزراء

جانب من توقيع بروتوكول التعاون بين حماية المستهلك ومجلس الوزراء
جانب من توقيع بروتوكول التعاون بين حماية المستهلك ومجلس الوزراء

إنشاء "Mobile Application" لجهاز حماية المستهلك لتسهيل تلقي الشكاوي والبلاغات من المواطنين

"السجيني": التعاون بين الطرفين سيمتد إلى مجالات تدريب العناصر البشرية بالجهاز 

وقّع جهاز حماية المستهلك، اليوم، بروتوكول تعاون مع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتوسيع نطاق التعاون المشترك في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال استقبال أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، والوفد المرافق له، بمقر مركز المعلومات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

واستهل أسامة الجوهري، فعاليات مراسم توقيع البروتوكول بالترحيب بإبراهيم السجيني، وبالتعاون بين "مركز المعلومات" وجهاز حماية المستهلك، مُضيفًا أن توقيع البروتوكول يمثل نقلة كبيرة وهامة في الاستفادة من مخزون المعلومات والبيانات والدراسات والأبحاث بالمركز، مؤكدًا على توجيهات رئيس الوزراء بأهمية الدور الحيوي للجهاز خلال الفترة الحالية وخاصة بعدما شهدت الأسواق خلال الفترة الماضية من بعض الاضطرابات أثرت على أسعار بعض السلع الأساسية للمواطنين.

وأشار  رئيس جهاز حماية المستهلك، إلى أن التعاون مع مركز المعلومات يُمثل خطوة هامة ومحورية في خُطة عمل الجهاز لما يتمتع به المركز من خبرات بحثية وخاصة في المجالات الاقتصادية وما يتعلق بالأسواق، لافتاً إلى أن التعاون سيتضمن العديد من المجالات التي تخدم عمل الجهاز والتي بدورها ستنعكس على المستهلك وهي:  

- إجراء الدراسات المطلوبة للظواهر المختلفة المتعلقة بعمل الجهاز.

 - إنشاء تطبيق محمول "Mobile Application" يُسهل تلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين وكذا كافة خدمات الجهاز للجمهور.

-عقد دورات تدريبية للعاملين بجهاز حماية المستهلك لدى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، للتدريب على تحليل البيانات والمعلومات وصناعة المؤشرات في الموضوعات ذات الصلة بعمل الجهاز .

- الاستفادة من الإمكانيات الهائلة لدى مركز المعلومات وخاصة في مجال المرصد الإعلامي لمُتابعة ما تتناوله وسائل الإعلام حول الجهاز والإخطار بها.

- إقامة حوارات مجتمعية حول خُطط الحكومة والقضايا الداخلية المُثارة؛ بهدف تنوير الرأي العام بشأن ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأشار "الجوهري"، إلى أن البروتوكول يستهدف الاستفادة من المخزون الهائل لدى المركز من الدراسات والتقارير والبيانات فضلا عن مد الجهاز بالبيانات التي تُمكنه من تحديد المجالات الأولى بالاهتمام وتطوير الحلول المناسبة لها كما تُسهم في مجالي (الإنذار المبكر - استشراف المستقبل ).

وأضاف "الجوهري"، أن البروتوكول يستهدف كذلك الاستفادة من الإمكانيات الهائلة لدى مركز المعلومات وخاصة في مجال "المرصد الإعلامي" لمُتابعة ما تتناوله وسائل الإعلام حول الجهاز وإخطارهم بها.

ومن جانبه، أكد ابراهيم السجيني، رئيس  جهاز حماية المستهلك، أهمية دور مركز المعلومات في توفير الدراسات والبيانات وتحليلها دعمًا لعمل الحكومة، واصفًا التعاون بين الجانبين بالضروري، مشيرًا إلى أن التعاون كان قائمًا بالفعل بين الطرفين، وأن البروتوكول الموقع سيسهم في تعميق أواصر التعاون.

وأضاف "السجيني"، أن التعاون بين الطرفين سيمتد إلى مجالات عقد لقاءات وندوات توعوية لتثقيف الجمهور وعرض الإجراءات المُتبعة لضبط الأسواق وكذلك تعزيز جهود النشر العلمي المشترك (الورقي والإلكتروني) في المجالات ذات الاهتمام المشترك؛ فضلا عن دعوة المستشارين والخبراء والباحثين المتخصصين من الجانبين للاشتراك في الأنشطة والفاعليات المختلفة التي يُنظمها كلا من الطرفين.

تجدر الإشارة إلى أن البروتوكول الموقع بين "مركز المعلومات" بمجلس الوزراء وجهاز حماية المستهلك، يشمل قيام المركز بإنشاء تطبيق هاتف محمول Mobile Application للجهاز على الهواتف الذكية، لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين وكذا كافة خدمات الجهاز للجمهور مما يُسهل للمواطنين الوصول للجهاز بشكل مُيسر.