للامهات.. خطوات سحرية لتحفيز طفلك على الصيام في رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع اقتراب شهر رمضان الكريم تبدأ الأمهات في التساؤل بشأن طريقة تهيئة أطفالهن للصوم وهل وصلوا للسن المناسب للصوم أم لا، وكيف يمكنهن تعويد الطفل على الصوم بفرحة وليس بالشد والمشاحنات.

ولذلك نستعرض لكم خطوات سحرية لتحفيز طفلك على الصيام فى رمضان...

 

اختيار السن وعمر الطفل المناسب للصوم

 الأمهات أن تدرك أهمية اختيار العمر المناسب لصوم الطفل وذلك على حسب حالته الصحية والبدنية  وأنه لا يعاني من سوء تغذية أو نحافة أو أي أمراض  ويفضل أن تكون البداية تدريجًيًا ونبدأ مع الطفل من  عمر سبع سنوات.

التحفيز والتشجيع للطفل وترغيبه فى الصوم
عند البدء مع الطفل لصوم أول عام  يجب تشجيعه والحديث معه عن فضل الصوم وشهر رمضان وذلك من خلال قصص القرآن للأطفال والأفلام القصيرة والكارتون وغيرها من المواد المحفزة للطفل على تهيئته للصوم  وتدريبه على الصبر وتحمل العطش والجوع.

التدرج مع الطفل
من الضرورى التدرج مع الطفل ويمكن ذلك من خلال صوم الطفل لساعات محددة فى البداية كالصوم إلى الظهر مثلا  مع مراعاة أن يكون السحور متوزان للطفل وبه العناصر الغذائية المناسبة ومدعمة بالسوائل  ويفضل تقليل الملح والبعد عن الأكلات  التى تجعل الطفل أكثر عطشا واستبدالها بطعام يشبع منه ولا يجعله يشعر بالعطش مع التدريج إلى أن يستطيع صوم يوم كامل إلى المغرب

تجنب العقاب
تجنب عقاب الطفل على كسره الصوم  قبل الموعد وعدم السخرية منه إذا لم يستطيع الطفل استكمال صومه وقام بتناول الطعام أو الشراب  يجب عدم عقابه والسخرية منه بل يجب مناقشته وتحفيزة للصوم لليوم التالى.

القدوة وتعليمه الصوم
على الأمهات أن  تتخذ قدوة لطفلها ممن هم أكبر سنا أو تقارب معه فى نفس العمر من أصدقائه لتحفيزة على الصوم ومقاومة الجوع والعطش.

عمل برنامج للطفل
من المهم عمل برنامج للطفل أثناء صومه كى ينسي الجوع والعطش ويتغلب على حاجاته للطعام  يمكن  أيضًا شغل وقت فراغ الطفل ببعض الأنشطة مثلا قراءة القرآن أو الاستماع إلى قصص القرآن ويمكن أن يشارك فى تحضير الفطار وتحضير العصائر و المشروبات .

أخذ رأيه
اخذ رأى الطفل فى ماذا يحب أن يفطر عليه من طعام على الإفطار من الوجبات التى يحبها ويفضل أن  يفطر عليها أو سؤاله عن أكثر الأكلات التي يشعر بالحاجة إليها .