«بلاش عرق سوس وقطايف».. روشتة جمال شعبان الغذائية لرمضان

 عرق سوس وقطايف
عرق سوس وقطايف

 

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، أن الصيام فرصة لصحة الجسد والقلب معنويًا وعضويًا، والتخلص من الأملاح والدهون والشحوم الزائدة،مضيفا:" ماينفعش رمضان يخلص واكون زايد في الوزن اكتر من الأول ولو وزنك زاد بعد رمضان يبقى انت ماصومتش صح".
 
وتابع شعبان، خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج "في المساء مع قصواء"،  المذاع على قناة "سي بي سي" الفضائية، أن الأهم والأنبل هو تعلم التقوى وليس الإحساس بالجوع والعطش، موضحا أن سبب المشكلات الصحية تكون في بعض الاخيان المشكلات  النفسية لذلك شعاري الدائم ماتزعلوش وماتخافوش وماتنفسنوش".

ووضع عميد معهد القلب الأسبق، روشتة للمواطنين للاستفادة من الصيام في شهر رمضان، على رأسها عدم استهلاك الطعام في رمضان أكثر من الشهور الأخرى، وضرورة الاهتمام بالوجبات الخفيفة والسلطات، مؤكدًا يجب على المواطنين وزن أنفسهم قبل رمضان وبعده وفي حالة كان هناك زيادة في الوزن فأن الصيام لم يكن بالشكل الصحيح.

وأكد شعبان، أن التمر يجب أن يكون هو الكنافة الرمضانية، حيث أنه من المواد التي تحافظ على سلامة القلب، ويجب استبدال الحلويات الرمضانية وعلى رأسها الكنافة والقطايف به، كما يجب تناول وجبة السحور  وذلك لان الاكتفاء بوجبة واحدة يرفع الكوليسترول الضار .
 
واختتم الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق،:"بلاش مشروبات غازية وعرق سوس، والافضل استبدالهم بمشروبات طبيعية".

اقرأ أيضا:خبير تغذية يوصي «بكسر» الصيام في رمضان على هذا الطعام