سوق جديدة للدواء المصرى فى أمريكا الجنوبية.. وزير الصحة: تصدير الأنسولين المصنع محليًّا لكوبا و11 دولة أفريقية

د. خالد عبدالغفار وزير الصحة يتابع توقيع اتفاقية تصدير الدواء المصرى لكوبا
د. خالد عبدالغفار وزير الصحة يتابع توقيع اتفاقية تصدير الدواء المصرى لكوبا

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان عن بدء مرحلة جديدة من التعاون المثمر بين مصر وكوبا ، بتصدير الأنسولين البشرى المصري المعروف باسم «Insulinagypt» لكوبا.

جاء ذلك فى كلمته التى بدأها بتوجيه الشكر لنظيره د. خوسيه أنجيل بورتال ميراندا ، وزير الصحة الكوبى ، على توجيه الدعوة لزيارة كوبا، مما يزيد من تعزيز العلاقات الثنائية المثمرة بين البلدين الصديقين، لاسيما فى مجال الرعاية الصحية والصناعات الدوائية.
اقرأ أيضاً| رئيس الأركان يشهد مناقشة البحث الرئيسي للأكاديمية العسكرية

وأضاف الوزير أن هذا الإنجاز له أهمية عميقة لكونه يمثل أول تواجد لشركة مصرية عربية أفريقية تزود كوبا بالأدوية، وهى الشركة المتحدة للأدوية إحدى الشركات التابعة لمجموعة  «أكديما» التى يرأس مجلس إدارتها الدكتورة ألفت غراب.

وقال وزير الصحة والسكان، إن توفير الأنسولين البشرى لكوبا يمثل أهمية كبيرة لكل من البلدين، ويرمز إلى لحظة هامة من التعاون بينهما ، كما أن تصدير الأنسولين المصرى لا يعد محفزًا للتعاون الثنائى فحسب، بل يدل أيضًا على خطوة حاسمة فى توفير العلاج المنقذ للحياة للأفراد الذين يعانون من عبء مرض السكرى الذى طال أمده ويؤثر على ملايين البشر على مستوى العالم.

وقال إن توفير الأنسولين البشرى لكوبا، هو شهادة على التزام مصر الثابت بضمان حصول الجميع على خدمات الرعاية الصحية الأساسية ، بصفتنا أعضاء فى المجتمع العالمى ، تحت رعاية قيادتنا السياسية، نتحمل مسؤولية دعم بعضنا البعض، لاسيما فى أوقات الحاجة.
وأوضح الوزير أن الأنسولين المصرى يستحوذ على حصة سوقية تتراوح ما بين 12 إلى 18 مليون ڤيال سنويًا ، ويتم تصديره إلى 11 دولة أفريقية، مؤكداً الالتزام التام بضمان توافر هذا الدواء الأساسى للمحتاجين، بغض النظر عن موقعهم الجغرافى.

ولفت وزير الصحة والسكان، إلى أن الشركات المصرية حريصة على إيجاد تعاون دولى لتمكين نقل التكنولوجيا وتوطينها والإنتاج المشترك لأدوات التشخيص، والأدوية والعلاجات المركبة لحالات الأورام المتنوعة، وهو ما ساهم فى إحداث تأثير كبير على إنجازات الحملات والمبادرات الرئاسية المتعددة.
وأعرب د. خالد عبدالغفار، عن خالص امتنانه للشركة المتحدة للأدوية، ومجموعة شركات «أكديما» مؤكداً أن التزامهم وخبرتهم وتفانيهم، كان له دور فعال فى جعل هذا المشروع حقيقة واقعة.
ومن جانبها، نوهت الدكتورة ألفت غراب رئيس مجلس إدارة مجموعة «أكديما»، إلى أن الشركة العربية للصناعات الدوائية والأجهزة الطبية أو مجموعة «أكديما»، هى كيان مصرى، يضم مجموعة من شركات تصنيع الأدوية الرائدة، من بينها مركز التكافؤ الحيوى، و«أفرى فارما» للتعاون مع البلدان الأفريقية فى مجال المستحضرات الصيدلانية وخدمات الرعاية الصحية.