شهاب طارق| بسبب موقفها من حرب غزة محمد عبلة يرد وسام جوته الألماني

محمد عبلة
محمد عبلة

قرر الفنان التشكيلى محمد عبلة رد وسام جوته الذى حصل عليه عام 2022، للحكومة الألمانية بسب موقفها من الإبادة الجماعية التى تحدث للشعب الفلسطينى داخل غزة.

وقال محمد عبلة فى تصريح لـ«أخبار الأدب» إن موقفه الأخير جاء خلال تواجده فى أوروبا  ومشاهدته لردود الفعل وما يحدث داخل غزة. يقول «أحسست أن الحصار الإسرائيلى وتجويع أهالى غزة من جانب إسرائيل هدفه الرغبة فى إذلال الشعب الفلسطيني؛ لذلك قررت التنازل عن الجائزة كنوع من الاحتجاج عما يحدث، فهم فى ألمانيا يتحدثون دائمًا عن حقوق الإنسان لكنهم ينكرونها عندما سمحوا بتجويع أهالى غزة بهذه الصورة». 

اقرأ أيضاً | قطر تُطلق جائزة الدوحة للكتاب العربي

أضاف: عندما أعلنت عن الأمر على صفحتى الشخصية «فيسبوك» حاولوا إثنائى عن الأمر لكون الجائزة ثقافية فى المقام الأول، لكننى كنت أرى أن هذا الموقف يجب أن يسجل نتيجة الظلم الواقع على الشعب الفلسطيني، ورفضى التام لما يحدث. فقد فكرت فى البداية صهر الميدالية وإعادة تشكيلها من خلال تنفيذ خريطة لفلسطين؛ ومن ثم عرضها فى مزاد لصالح أهالى غزة لكننى وجدت أن العملية ستحتاج لترتيبات كثيرة، وقررت فى النهاية التنازل عن الجائزة بشكل كامل، فخلال الأيام المقبلة سأقوم بالبدء فى إجراءات تسليمها للحكومة الألمانية.

يذكر أن وسام جوته الألمانى للفنون هو أعلى وسام ثقافى تمنحه الحكومة لتكريم أشخاص من كل أنحاء العالم على مساهمتهم الخاصة فى التبادل الثقافى الدولي.