المشاركون في مؤتمر التطلع الي الماضي يرسم المستقبل: الضغوط تجعل الناس  مرضى نفسيين

الدكتورة ولاء مصطفي  استشاري صحة نفسية
الدكتورة ولاء مصطفي  استشاري صحة نفسية

قالت الدكتورة ولاء مصطفي  استشاري صحة نفسية أن كل الناس مرضى نفسييين  بدرجات متفاوتة  والفرق بين المرضي النفسية والصحة النفسية هوالفرق في الدرجة هي مسيطرة نتدرج في درجاتها .

وأضافت على هامش مؤتمر  عبر السنين التطلع إلي الماضي يرسم المستقبل أن الضغوط الحاليا جعلت كل الناس مرضي نفسيين ولكن هناك فارق بين المريض النفسي والصحة النفسية .

أضافت أن الخروج من الأزمة النفسية هو قدرة الشخص على الخروج من الأزمة سواء وحده او مساعدة الآخرين أما اذا لم يتمكن الإنسان من التغلب على الضغوط الاقتصادية وغيرها من الضغوط هي الفارق بين الإنسان السوي وغير السوي .

وأضافت أنها تطالب كل مواطن أن يفرغ ضغوطات اليوم قبل الذهاب الي النوم لان النوم بهموم اليوم ستؤدي الى الاصابةبالامراض النفسية .

من جانب أخر قالت منى عبد الواحد أن الطفل المصري والعربي بشكل عاميمر حاليا إشكالية كبيرة تتعلق بطرق التعليم الحالية ولذلك تركز برامج التعليم حاليا على أثقال المهارات مثل الثقة بالنفس والتواصل مع الآخرين وتحمل المسؤوليةوتحديد الهدف وكيفية إدارة الوقت .

وأضافت أن البرامج التعليمية تركز ايضا على كيفية تعليمالوالدين على التعامل مع اطفالهم ومن البرامج التى تم تصميمها مبادرة "القرآن علمني " التى تركزعلى ربط معاني القرآن بأشياء محسوسة .

 

قالت ملهمة عصام سودانية الجنسية مستثمرة بالتعليم بمصر ان البرامجالحالية التى تقوم بتقديمها الي الأطفال السودانيين لأنها تتوجه بالشكر الي مصروالحكومة المصرية على تذليل كل العقبات  فيسبيل إنشاء مشروعها والاستثمار في التعليم .

واضافت انها تركز في البرامج التعليميةالموجهة الي الأطفال السودانيين على علاجهم من الآثار السلبية للحرب في السودانوتعرضهم للضرب والاعتداء الوحشي نتيجة الحرب الدائرة بالسودان .وأضافت أنها تقدم برامجها للأطفال المصريينوالسودانيين على حد سواء.

اقرأ ايضا المشاركون في مؤتمر التطلع: مصر لديها فرصة كبيرة في صناعة أدوات التعلم الحديث