قبل رمضان.. نصائح لتدريب طفلك على الصيام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

صيام الأطفال له ضوابط محددة ويحتاج لتدريب تدريجي حتى، لذا تقدم داليا الحاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية، نصائح للأمهات لتدريب الأطفال علي الصيام. 

لابد من الصبر والتشجيع والتدريب التدريجي، بمعنى أن يصوم حتى صلاة الظهر ثم يتم زيادة المدة ويمكن إعطاء المكافأت له على صموده  ويجب أن نمتنع عن المعاقبة والتأنيب بل يجب شرح ليه أهمية الصيام وأنه ركن من أركان الإسلام. 

اقرأ أيضاً| لمربي الكلاب.. أطعمة يجب إضافتها إلى النظام الغذائي لحيوانك الأليف

واستكملت الحزاوي: ومن الأشياء التي يجعل الأبناء سعداء بقدوم شهر رمضان أجواء رمضان نفسها سواء في تزيين البيت أو التجمعات العائلية  وفانوس رمضان ويمكن تخصيص مكان للصلاة وقراءة القران كأنه مسجد صغير. 

لذا نجد أن من الأهمية إشراك الأبناء في تزيين البيت ومشاركتنا في إعداد قائمة المأكولات وكذلك إشراكهم في الأعمال التطوعية كتوزيع وجبات الإفطار على المحتاجين أو التبرع خلال شهر رمضان للجمعيات الخيرية، فيمكن طلب من الأبناء عمل جرد للدولاب الخاص بهم للتبرع بالملابس الزائدة أو مقاسها غير مناسب. 

فمن الأمور التي يجب تنشئة الأبناء عليها حب الخير للغير حتي يشبوا أصحاء نفسيا، واختتمت الحزاوي: تعويد الطفل على الصوم والتدرج معه أمر ضروري، فلا ينبغي أن ندع أطفالنا يكبرون  يصلوا إلي سن التكليف بالصيام من غير أن يستعدوا له، فيصعب ذلك عليهم بل لا بد من إعدادهم نفسيًّا، وتهيئتهم.