في يومها العالمي.. نجمات حملن راية قضايا المرأة على الشاشة

فاتن حمامه وإلهام شاهين ومنى زكي وروجينا و نيللي كريم
فاتن حمامه وإلهام شاهين ومنى زكي وروجينا و نيللي كريم

أهتمت الكثير من النجمات على مدار تاريخ السينما والدراما المصرية بالدفاع عن حقوق المرأة وبحث قضاياها حتى أن بعضهن كرسن أعمالهن لكل ما يخص المرأة من مشكلات وأزمات وقضايا حتى أن بعض هذه الأعمال كانت السبب في إعادة النظر لقوانين وحقوق طالبت بها المرأة.
ولذلك وفي يوم المرأة العالمي لا يمكن ألا نتذكر هؤلاء النجمات وما قدمن من أعمال مؤثرة سواء في السينما أو الدراما ومن أبرز هؤلاء النجمات اللائي حملن راية قضايا المرأة، الفنانة فاتن حمامة والتي تأتي على رأس القائمة لما قدمته من أعمال ساهمت في إعادة النظر لعدد من القوانين التي تخص المرأة من خلال فيلم «أريد حلاً» والتي قدمته عام1975 وشارك في بطولته رشدي أباظة وليلى طاهر ومن إخراج سعيد مرزوق.

اقرأ أيضاً| طارق لطفي:«العتاولة» تحدي وصعب

ومن الجيل الثاني من النجمات اللائي حرصن على استكمال المسيرة الفنانة إلهام شاهين التي قدمت كثير من الأعمال الخاصة بالمرأة على مدار تاريخها الفني حتى عندما قررت التوجه إلى الانتاج خصصت إنتاجها لأفلام مثل «يوم للستات» و«خلطة فوزية» و«واحد صفر» اهتمت من خلالها بالتعبير عن قضايا المرأة وهمومها وتطلعاتها. لتحمل الراية بعدها الفنانة منى زكي التي قدمت في رمضان العام الماضي واحدة من أهم الأعمال الدرامية التي اهتمت بقضايا المرأة والقوانين المتعلقة بها مسلسل «تحت الوصاية» من بطولة دياب ورشدي الشامي وأحمد خالد صالح ومحمد عبد العظيم من تأليف خالد وشيرين دياب وإخراج محمد شاكر خضير.

ولم يكن مسلسل «تحت الوصاية» هو عملها الوحيد التي قدمت من خلاله قضايا المرأة فقد سبقه وتحديدا عام 2009 فيلم «إحكي يا شهرزاد» من بطولة حسن الرداد ورحاب الجمل وسوسن بدر ومحمود حميدة من تأليف وحيد حامد وإخراج يسريونصر الله والتي قدمت من خلاله الكثير من القضايا المتعلقة بالمرأة منها العنف ضد المرأة.

ولكن تظل أبرز النجمات التي قدمت عدد كبير من الأعمال المهتمة بالمرأة وقضاياها الفنانة نيللي كريم ومن أبرز الأعمال التي قدمتها فيما يخص قضايا المرأة ومشكلاتها دورها في مسلسل «فاتن أمل حربي» والذي ناقش قانون الأحوال الشخصية من بطولة شريف سلامة ومحمد الشرنوبي وهالة صدقي ومحمد ثروت من تأليف إبراهيم عيسى وإخراج محمد العدل.

ودورها في مسلسل «عملة نادرة» من بطولة جمال سليمان وأحمد عيد ومريم الخشت من تأليف مدحت العدل وإخراج محمد العدل والتي دافعت من خلاله عن حق حصول المرأة على ميراثها وأخيرا مسلسل «سجن النسا» والذي قدمت خلاله الكثير من قضايا المرأة بقصة كل نجمة من النجمات اللائي شاركن في بطولة العمل ومن أبرزهم روبي ودرة وسلوى خطاب من إخراج كاملة أبو ذكري.

وأخر النجمات المدافعات عن حقوق المرأة على الشاشة الفنانة روجينا وذلك من خلال دورها في مسلسل «ستهم» من بطولة نانسي صلاح وامير صلاح ومحمد عبد الحافظ من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج رؤوف عبد العزيز.