8 طرق بسيطة لتنظيف الأواني والمقالي الفخارية في المنزل

الآواني الفخارية
الآواني الفخارية

مع زيادة الميل نحو الصحة واللياقة البدنية، يتجه الناس تدريجيًا نحو اتخاذ خيارات أكثر صحة، ومن أهم هذه الخيارات هي استخدام الآواني الفخارية، نظرًا للفوائد التي تقدمها هذه الآواني.

يتطلب تنظيف الأواني والمقالي الفخارية في المنزل عناية خاصة للحفاظ على خصائصها الطبيعية ومنع تلفها، و فيما يلي ثماني طرق لتنظيف الأواني الفخارية بشكل فعال، وفقا لتايمز أوف إنديا.

الشطف بالماء الدافئ

بعد الاستخدام، يجب شطف الوعاء الفخاري بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا طعام أو بقع، و تجنب استخدام الماء الساخن، لأنه قد يسبب تغيرات سريعة في درجات الحرارة مما قد يؤدي إلى تشقق الأواني الفخارية.

اقرأ أيضاً| لفوائدها المتعددة.. 5 طرق صحية لاستهلاك الصبار

تنظيف لطيف باستخدام فرشاة ناعمة

يجب استخدام فرشاة ناعمة أو إسفنجة لفرك سطح الآنية الفخارية بلطف باستخدام الماء الدافئ وصابون الأطباق المعتدل، و تجنب استخدام المنظفات
الكاشطة أو أسلاك التنظيف لأنها قد تخدش السطح الحساس.

النقع في الخل

للتخلص من البقع أو الروائح العنيدة، يجب نقع الوعاء أو المقلاة الفخارية في خليط من أجزاء متساوية من الماء والخل الأبيض لعدة ساعات أو طوال الليل، فيساعد الخل على إذابة الرواسب المعدنية وتحييد الروائح دون الإضرار بالأواني الفخارية.

معجون صودا الخبز

يمكن صنع عجينة من صودا الخبز والماء ثم وضعها على أي بقع أو تغيرات في اللون على الأواني الفخارية، و ترك المعجون لبضع ساعات قبل شطفه بالماء الدافئ وفركه بلطف بفرشاة ناعمة.

مقشر الليمون والملح

تقطيع ليمونة إلى نصفين وغمس الجانب المقطوع في الملح، و استخدام الليمون والملح لفرك سطح الخزف، مع التركيز على أي مناطق بها بقع أو بقايا،  و الشطف جيدا بالماء الدافئ بعد الغسل.

التجفيف بالشمس

بعد التنظيف، يجب ترك الوعاء الفخاري يجف في الهواء في الشمس، فضوء الشمس يتمتع بخصائص مطهرة طبيعية ويساعد على التخلص من أي روائح أو بكتيريا متبقية.

معالجة الزيوت المعدنية

لترطيب وحماية سطح الأواني الفخارية، يمكن وضع طبقة رقيقة من الزيوت المعدنية الصالحة للطعام باستخدام قطعة قماش ناعمة، و السماح للزيت بالتغلغل في السطح لعدة ساعات أو طوال الليل قبل مسح أي فائض.

تجنب غسالات الصحون

عدم غسل الأواني والمقالي الفخارية أبدًا في غسالة الأطباق، لأن الحرارة العالية والمنظفات الكاشطة يمكن أن تلحق الضرر بالسطح الحساس، وبالمثل، تجنب استخدام المنظفات الكيميائية القاسية أو مواد التبييض، لأنها يمكن أن تزيل الطبقة الطبيعية من الأواني الفخارية.