علاء فكري: تحرير سعر الصرف قرار جيد للقضاء على السوق السوداء

المهندس علاء فكري
المهندس علاء فكري

قال المهندس علاء فكري، نائب أول رئيس لجنة التطوير العقاري والمقاولات، إن قرار البنك المركزي بتحرير سعر صرف الجنيه امام الدولار قرار جيد للاقتصاد المصري لإنهاء حالة عدم الاستقرار ووجود سعرين للعملة وانتشار المضاربة التى أدت إلى مزيد من الانخفاضات للعملة المحلية .

وأشار إلى أن القرار سيسهم فى القضاء على السوق السوداء، كما أن توافر العملة الدولارية عقب صفقة رأس الحكمة سيؤدي الى المزيد من الاستقرار سريعاً، مشيراً إلى أن الأشهر الماضية كانت هناك حالة من الانكار للسوق السوداء فكان الدولار فى البنك المركزي بـ 30 جنيها وبالسوق السوداء 70 جنيها وهو الأمر الذى أضر بالاقتصاد .

ولفت المهندس علاء فكري، إلى أن توقيت اختيار القرار جيد بعد توافر سيولة دولارية .

وأضاف أن قرار تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة كأي قرار له إيجابيات وسلبيات تتمثل السلبيات فى زيادة أسعار المنتجات والسلع المختلفة ولكن يجب النظر إلى القرار بأنه علاج لمرض يسبب بعض الآلام وبمجرد علاجه سيتم الاستقرار وخفض معدلات التضخم .

وشدد على أهمية وضع خطط لدفع العمل وزيادة الإنتاج وتحريك عجلة التنمية ورفع معدلات التصدير لضمان توفير السيولة الدولارية بصورة مستمرة وعدم التعرض لأزمات نقص العملة الأجنبية مجدداً .

وحول تأثير قرار تحرير سعر الصرف للجنيه على القطاع العقاري ، قال فكري إنه لن يؤثر على ارتفاع أسعار العقارات بشكل نهائى، بل سيزيد من السيولة الدولارية لدى المطوريين العقاريين، مؤكدا أن الهدف الرئيسي من القرارت الحكومية الأخيرة، هو المساهمة في تقليل العجز التجارى، وهو ما يعود بالإيجاب على الاقتصاد المصرى.

وأشار إلى أنه يمكن وجود تأثير سلبي على القطاع العقاري لرفع أسعار الفائدة على القطاع العقاري حيث سيوجه العملاء السيولة النقدية الى الشهادات البنكية والتى وصل عائدها الى 30 % ولكن ذلك التأثير مؤقت فقد أثبتت السنوات الماضية أن العقار هو الاستثمار الأكثر أمانا وقدرة على تحقيق أعلى العوائد.

وأفاد أن الكثير من البنوك أزالت الحدود المطبقة على البطاقات الائتمانية، مما سيزيد من استقبال تحويلات المصريين بالخارج، وستتمكن الشركات من توفير احتياجاتها الدولارية من البنوك.

اقرأ أيضا | خبير: رفع الفائدة يقلل ضغوط التضخم ويحقق استقرار أسعار السلع والخدمات