لست البيت.. 6 طرق سهلة لتنظيف أواني الألمونيوم

طرق سهلة لتنظيف أواني الألمنيوم
طرق سهلة لتنظيف أواني الألمنيوم

كثير من ربات المنزل يقومن بالطهي في أواني الألمنيوم، ولكن يجدن صعوبة في إزالة البقع بسبب لونها الفاتح وملمسها الفريد، مما يسبب هذا ذعرًا وازعاجًا كبيرًا لهن.

يعد تنظيف أدوات الألمنيوم أمرًا بسيطًا نسبيًا مقارنة بالأواني المعدنية الأخرى، ولكن من المهم أيضًا تنظيفها بالطريقة الصحيحة لتجنب الخدوش أو تلف السطح، وفيما يلي نصائح بسيطة لتنظيف أواني الألمنيوم بشكل فعال في المنزل، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:لربات البيوت.. أدوات في مطبخكِ يجب تنظيفها بعيدا عن المطبخ


-استخدام صابون الأطباق المعتدل

إن أبسط طريقة لتنظيف هذه الأواني هي شطفها بالماء الدافئ لإزالة أي بقايا طعام، ثم إضافة كمية صغيرة من صابون الأطباق المعتدل إلى إسفنجة أو قطعة قماش ناعمة وفرك الأواني بلطف، وتجنب استخدام المنظفات الكاشطة، لأنها قد تخدش سطح الألومنيوم.

-تجنب المنظفات القاسية

من المهم عدم استخدم مواد كيميائية قاسية أو منظفات كاشطة على أواني الألومنيوم، لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالسطح وتسبب تغير اللون، و يجب أيضًا تجنب المنظفات الحمضية أو القلوية لأنها قد تتفاعل مع الألومنيوم.

-معجون صودا الخبز

للتخلص من البقع العنيدة أو بقايا الطعام، يمكن صنع معجونًا باستخدام صودا الخبز والماء، ووضع العجينة على المناطق المصابة و تركها لبضع دقائق قبل فركها بلطف باستخدام اسفنجة ناعمة أو فرشاة، فصودا الخبز مادة كاشطة بشكل خفيف وتساعد على إزالة البقع دون خدش الألومنيوم.

-الليمون والملح
 
لاستعادة اللمعان لأواني الألمنيوم، يجب القيام بتقطيع ليمونة إلى نصفين ثم غمسها في ملح الطعام، و فرك نصف الليمونة على سطح الأواني، مع التركيز على المناطق التي بها بقع أو باهتة، فلقد تساعد حموضة الليمون على إزالة البقع وإضفاء بريق على الألومنيوم، بينما يعمل الملح كمادة كاشطة خفيفة.

-منقوع الخل والماء
 
إذا كانت أدوات الألمنيوم الخاصة قد تشكلت عليها طبقة بيضاء أو غائمة، فمن المهم نقعها في محلول مكون من أجزاء متساوية من الخل والماء لبضع ساعات، فقد تساعد حموضة الخل على إذابة الرواسب المعدنية واستعادة لمعان الألومنيوم، و بعد النقع، نقوم بشطف الأواني جيدًا بالماء وتجففيها بقطعة قماش ناعمة.

-التجفيف تمامًا
 
بعد التنظيف، نقوم بشطف أواني الألومنيوم بالماء النظيف وتجففيها جيدًا بقطعة قماش ناعمة لمنع بقع الماء أو الخطوط، مع ضرورة تجنب استخدام أدوات الألمنيوم التي يتم تجفيفها بالهواء، لأن ذلك قد يؤدي إلى ظهور بقع الماء وفقدان البريق.