عاجل

لجميع المراحل.. ننشر مواعيد الدراسة في مدارس النيل خلال شهر رمضان

 مدارس النيل المصرية
مدارس النيل المصرية

أعلنت وحدة مدارس النيل المصرية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى مواعيد الحضور والانصراف للطلاب في مختلف المراحل التعليمية خلال شهر رمضان المبارك .

وأشارت وحدة مدارس النيل المصرية إلى أن مواعيد الحضور للطلاب تبدأ في الساعة الثامنية صباحا، على أن يكون موعد الانصراف في الساعة الواحدة ونصف.

وكشف الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إجراءات التوسع في تجربة مدارس النيل المصرية الدولية، داخلياً عن طريق تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي في 14 مدرسة.

وأشار وزير التربية والتعليم، إلى أنه تم افتتاح عدد (4) مدارس جديدة نموذج مدارس النيل المصرية الدولية اعتبارًا من العام الدراسي 2024/2023، وعقد لقاءات تعريفية وورش عمل للتعريف بنظام النيل التعليمي الدولي وبالفعل تلقت الوزارة طلبات اصحاب المدارس الخاصة الراغبين في تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي.

وأوضح حجازي أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك للتسويق للشهادة خارج جمهورية مصر العربية، ومخاطبة وزارة الخارجية والسفارات في جميع الدول العربية والإفريقية بشأن التسويق لنظام النيل التعليمي، ويتم حاليا تلقى طلبات الراغبين في تطبيق نظام النيل التعليمي الدولي بالمدارس.

يذكر أن مدارس النيل يعد مشروعا قوميا ويقدم نموذجًا تعليميًا متميزًا عالي الجودة، بمصروفات مدعمة، ويمنح الطالب شهادة معترف بها عالميًا وتعادل الشهادة الدولية.

وتتبع مدارس النيل وزارة التربية والتعليم المصرية ويشرف عليها وحدة شهادة النيل الدولية بالشراكة مع هيئة الإمتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية والتي تقدم الإرشاد المهني والدعم الفني للمدارس وتعتمد شهاداتها بالخارج، وتتولى وزارة التربية والتعليم اعتماد شهاداتها محليا.ً

وعن أبرز المعلومات عن مناهج مدارس النيل المصرية هي كالتالي:

مناهج مدارس النيل المصرية، هي مناهج دولية مصممة بالتعاون مع هيئة كامبريدج للامتحانات.

التدريس بها ثنائي اللغة حيث تدرس اللغة العربية والتربية الدينية والدراسات الاجتماعية باللغة العربية وباقي المواد باللغة الإنجليزية، ويتم مراجعة المناهج من قبل وزارة التربية والتعليم. 

اقرأ أيضا | مصر والمانيا توقعان مذكرة تفاهم لإنشاء ١٠٠ مدرسة مصرية -ألمانية

يعتمد تصميم مناهج النيل المصرية علي الحصول على جودة التعليم الدولى دون التأثير سلباً على الهوية الوطنية حيث تجمع بين مواد التعليم الدولى فى اللغات والرياضيات والعلوم بالإضافة إلى المواد القومية «اللغة العربية - والتاريخ - والجغرافيا - التربية الوطنية».

مناهج النيل هي مناهج تكاملية متراكمة لاكتساب المهارات وتنميتها ونقدها، وذلك من خلال فلسفة نظام النيل التعليمي القائمة علي التعلم النشط واكتساب المهارات المتكاملة وليس الحفظ والتلقين أو التسميع.

تنمية مهارات البحث والتطبيق لتغيير ثقافة التعليم النظرى وترسيخ ثقافة التعلم بدلاً من التعليم والتلقين وذلك من خلال أهداف تعلم تم إعدادها بعناية من قبل خبراء التعليم بجامعة كامبريدج وهى الشريك الأجنبى لوحدة شهادة النيل" بالمشاركة مع نخبة من الخبراء المصريين.

تعمل مناهج النيل على إكساب الطالب المهارات الكافية و التي تناسب ما نعيشه من تقدم علمي وحياتي مثل «الثقافة المعلوماتية - ومهارات المبادرة والقيادة وتحمل المسؤلية».

تنمي مناهج النيل وطرق تدريسها روح التعايش السلمى والمواطنة وتقبل الآخر ورفض التمييز و العمل علي المساواة بين الجميع.

يتم تقسيم العام الدراسي في مدارس النيل علي 6 فترات يتم تدريس كل فترة علي مدار ستة أسابيع بإجمالي 36 أسبوعا، تشتمل علي العملية التدريسية ثم تقييم نهاية العام والذي يشمل كل ما تم تدريسه منذ بداية العام الدراسي وهذا النظام يتم تطبيقه منذ نشأة منظومة النيل التعليمية بمصر بالشراكة مع هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كمبريدج عام 2010.