ما هو دور الذكاء الاصطناعي في تقليل فرص تزوير انتخابات أمريكا 2024

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

عادت التكهنات والأقاويل حول تزوير الانتخابات الأمريكية الماضية لعام 2020، للظهور مرة أخرى مع اقتراب انتخابات أمريكا 2024، حيث يُصر بعض مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترامب على أن العملية الانتخابية الماضية قد زُورت، ولطالما وضع أيضًا ترامب تلك الشكوك والاتهامات في صلب خطاباته السياسية على مر السنوات بعدما انتهى السباق الانتخابي بفوز جو بايدن رئيسًا للولايات المتحدة.


«ترامب» يلجأ للذكاء الاصطناعي لمراقبة الانتخابات 

فلجأ ترامب لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في معركة حماية الانتخابات الأمريكية 2024 من التزوير، حيث طورت شركة Eagle AI المملوكة لمحامية سابقة للمرشح الجمهوري، أداة جديدة لمراقبة ومحاربة تزوير انتخابات أمريكا المقبلة في نوفمبر.

وفي ولاية جورجيا الأمريكية، أخذت شركة Eagle AI خطوة غير تقليدية، بعدما قامت بسحب البيانات من قوائم الناخبين، مما يتيح لأي شخص البحث عن الأخطاء المحتملة في نماذج التسجيل.

ولإظهار التزامها بالشفافية، تقوم الأداة بشكل تلقائي بملء الطعون التي يرسلها المتطوعون المحليون إلى مجالس انتخابات المقاطعة، وذلك للتصدي لأي مشكلات محتملة في نماذج التسجيل.

يأتي ذلك في إطار إطلاق برنامج Eagle AI للذكاء الاصطناعي كبديل لمركز معلومات التسجيل الإلكتروني الذي يعرف باسم بـ"اريك"، والذي يعمل على تحديث قوائم الناخبين الأمريكيين، بحسب شبكة "العربية" الإخبارية.


«قلق» من عدم دقة الذكاء الاصطناعي

إلا أنه قد واجه برنامج Eagle AI للذكاء الاصطناعي، انتقادات عدة من قبل مناصري نظرية تزوير الانتخابات الأمريكية، الذين يشككون في دقته وفعاليته، كما حذر مسئولون في ولاية جورجيا من أن الأداة قد تتعارض مع القوانين المحلية للولاية، وقالوا إنها قد لا تكون دقيقة بما يكفي في عملية الاقتراع.

وفي سياق متصل، أعلن مجلس النواب الأمريكي عن تشكيل فريق عمل يضم أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وذلك بهدف دراسة السبل التي يمكن من خلالها تنظيم استخدام التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي في عمليات الانتخابات الأمريكية 2024، بحسب وكالة الأنباء "رويترز" البريطانية.

 ورغم هذه المحاولات، يسود الجمود الحزبي في أروقة الكونغرس الأمريكي، حيث تظل التشريعات التنظيمية الأمريكية تتخلف عن متطلبات التطور السريع في مجال الذكاء الاصطناعي، ونظرًا لذلك، يظل الوضع غير واضح بشكل كامل عن ما إذا كان سيتم فعليا تنظيم استخدام تلك التقنية التكنولوجية في سباق انتخابات أمريكا 2024.