العاملين بزى فسفوري لمساعده الركاب ..ومسارات وكونترات خاصة لذوى الهمم

كراسي مساج للمسافرين للراحة و الاسترخاء بمطار القاهرة| خاص 

11 مسجد للصلاة وكافتريات عالمية لخدمة المسافرين...صور
11 مسجد للصلاة وكافتريات عالمية لخدمة المسافرين...صور

11 مسجد للصلاة وكافتريات عالمية لخدمة المسافرين...صور

 

تقوم شركة ميناء القاهرة الجوى برئاسة المحاسب مجدى إسحاق رئيس مجلس الأدارة و بتوجيهات من الفريق محمد عباس وزير الطيران المدنى بتطوير  مبنى الركاب رقم 1 (المطار القديم) حيث تم الانتهاء من تطوير دورات المياه بالمبنى الداخلي بأحدث التصميمات العالمية بالأضافة إلى دورات المياه فى الخارج المتواجده فى أماكن انتظار السيارات. 

11 مسجدا للصلاة:

كما قامت شركة ميناء القاهرة الجوى بزيادة عدد أماكن الصلاة و تجديدها حتى وصلت إلى 11 مسجدا للصلاة ما بين مساجد مفتوحه ومغلقة كما تم عمل منطقة ألعاب أطفال بمبنى الركاب رقم 1 بصالة السفر 2 داخلى وعمل منطقة أنتظار لأهالى الأطفال من خلال استراحة مزوده بكافة الرفاهيات  و التكنولوجيا ( واى فاى وكافتريا و شاشة لعرض الرحلات ديجيتال) لمتابعة رحلاتهم.

 

كراسى مساج للراحة:

ولأول مرة تقدم شركة ميناء القاهرة الدولى كراسى للمساج متطورة من أجل استرخاء الراكب و ذلك فى صالة الترانزيت بالسفر الدولى و الداخلى لأضفاء الرفاهية و الراحة للمسافرين بعد وصولهم من رحلة سفر طويلة و استعدادا لرحلة أخرى بلا تعب أو ملل .

 

 زى فسفوري لمساعده الركاب :

كما قام اللواء أشرف حافظ المدير التنفيذى لمبنى الركاب 1 بتشكيل فريق عمل من اكفء العاملين بالشركة و يتم تميزهم من خلال زى فسفوري اللون من أجل سهولة معرفتهم و الوصول إليهم و ذلك للوقوف على أى مشكله للراكب وحلها على الفور و متابعه الخدمات المقدمة لهم بالمجان و تسيير خط السير لهم للدخول بدون أى أعباء. 

 

كافتريات مطار القاهرة:

قامت شركة الميناء بتحديث كافتريات مبنى الركاب 1 داخل الدائرة الجمركية حيث تم الاستعانة ببرندات إيطالية

 " تورينو " الإيطالي و التى قامت بتحديث شكلها وديكوراتها  بما يليق بمظهر بوابة مصر. 

 

اسم الراكب باللغة الهيروغليفية:

كما تقدم شركة الميناء كنوع من الترفيه على الراكب أمكانية كتابة اسمه باللغة الهيروغليفية بصالة السفر الدولى ولقت إقبالا شديدا من الركاب الأجانب من مختلف دول العالم كنوع من التذكار .

 

ذوى الهمم :

وتوفر ميناء القاهرة الجوى ممرات و مسارات و كونترات و أماكن مخصصة لذوى الهمم لسرعة انهاء اجراءات سفرهم دون الوقوف لأنهاء إجراءات سفرهم دون اى تعب أو مشقه.

 

تاريخ مطار القاهرة الدولي:

جدير بالذكر أن يبدأ تاريخ مطار القاهرة الدولي في الأربعينات من القرن الماضي عندما تم تأسيس قاعدة القوات الجوية الأمريكية في باين فيلد على بعد خمسة كيلومترات من مطار الماظة لخدمة التحالف خلال الحرب العالمية الثانية و غادرت القوات الأمريكية القاعدة بنهاية الحرب.

و في عام 1945 استحوذت هيئة الطيران المدني على القاعدة وخصصتها للطيران المدني الدولي. المطار كان يسمى "مطار الملك فاروق الأول". في غضون ذلك ، تم تخصيص مطار ألماظة للرحلات الداخلية.

جدير بالذكر أن حركة الملاحة الجوية خلال تلك الفترة ، وخاصة في عام 1946 ، كانت 200.000 راكب سنوياً وبلغت قدرة المطار ساعة الذروة 200 راكب في الساعة.

و في عام 1955 ، أجريت بعض الدراسات لبناء محطة جديدة ذات قدرة أعلى ؛ تم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين ، شرق القاهرة. بدأت أعمال البناء في عام 1957 وتم افتتاحها في 18 مارس 1963.

و في عام 1963  استبدل مطار القاهرة الدولي مطار هليوبوليس القديم الواقع في منطقة الهايكستب في شرق القاهرة وتتكون من قاعات الوصول والمغادرة وقاعة للعبور ومدرّجين بسعة خمسة ملايين مسافر سنوياً.

مع ارتفاع معدلات النقل الجوي إلى 55٪ في السبعينيات ، تم بناء قاعة ثانية في 1977-1979 وثالثة أضيفت في عام 1980 وفي الثمانينيات ، ارتفعت معدلات النقل الجوي مرة أخرى وأصبح المبنى الثاني ضرورة. تم بناء مبنى الركاب رقم 2 مع قاعتي الوصول والمغادرة وقاعة عبور ومدرج لخدمة 3.5 مليون مسافر في السنة.

مع زيادة حركة النقل الجوي والطلب على معايير الخدمة الدولية ، كانت هناك حاجة لتطوير مرافق المطار. ونتيجة لذلك ، بدأت شركة مطار القاهرة في تنفيذ خطة رئيسية للتجديد والتطوير في قاعة الترانزيت في المبنى رقم 1. وقد تم الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2003 بتكلفة بلغت 12 مليون دولار أمريكي. الشركة الاستشارية المتخصصة في المشروع هي ECG "مجموعات الاستشاريين الهندسية" .

يتكون المبنى من الطابق الأرضي والطابق الأول وطابق نصفي. تم تقسيم نطاق العمل إلى ثلاث مراحل. كانت المرحلة الأولى هي تجديد الطابق الأرضي وتم الانتهاء منه في مارس 2002 وخلال تنفيذ هذا العمل قام المطار بتجهيز العمليات العادية. يحتوي الطابق الأرضي على أبواب الوصول الرئيسية ، وبار ، والكافتيريا ، والمحلات التجارية الرئيسية الحرة ، والبوتيكات ، ومرافق الترانزيت / النقل .

المرحلة الثانية ، بدأت خلال شهر يونيو 2003 ، كتطوير للطابق العلوي ، والذي يتضمن صالات ومقاهي ومواقف للسيارات. تقع ردهة الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال في طابق الميزانين. بالنسبة للطبقة الاقتصادية ، يقوم المسافرون بدفع مقابل خدمة الصالونات ، كل صالة تكشف عن موضوع مختلف. الايطالية والبريطانية والأمريكية والفرنسية والعربية. بالإضافة إلى ذلك ، ستكون هناك صالة VIP فاخرة تناسب جميع الأذواق.

أما المرحلة الثالثة ، التي اكتملت بنهاية عام 2003 ، فتشمل الانتهاء من مقهى يعود إلى الستينيات يطل على المدرج بالإضافة إلى المحلات التجارية الحرة.

هناك مرافق أخرى في المطار مثل: خدمات الهاتف الدولية والوطنية ، شاشات وشاشات مع معلومات مفصلة عن الرحلة ، هواتف لاستفسارات المسافرين باستخدام IVR ، تسهيلات مصرفية ، شركات تأجير السيارات ، مكاتب المعلومات ، مكتب بريد ، صيدلية ، عيادة ، مسافر معاق المرافق ، عربات الأمتعة ، ومتوفر أيضا الحمالين.