خطة متكاملة للأزهر والإفتاء خلال رمضان

لقاءات مباشرة ووجبات دينية إلكترونية مكثفة

اهتمام كبير بالندوات واللقاءات بالمساجد فى برنامجى الأزهر والإفتاء خلال رمضان
اهتمام كبير بالندوات واللقاءات بالمساجد فى برنامجى الأزهر والإفتاء خلال رمضان

انتهى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، من استعداداته لاستقبال شهر رمضان ببرنامج دعوى وتوعوى شامل يشمل دروسا وملتقيات ميدانية للوعاظ والواعظات إلى جانب برامجه الالكترونية.

أوضح د. نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية أن الخطة الدعويَّة التى ينفذها وعَّاظ الأزهر وواعظاته خلال شهر رمضان تشمل محورين الأول: وهو التواصل المباشر من خلال عقد دروس ولقاءات ميدانية، فى أماكن متنوعة سواء فى المساجد أو أمسيات دينية فى مراكز الشباب أو المقارئ الرمضانية، إلى غير ذلك من أماكن التلاقى المتنوعة مع الجمهور، من خلال «الملتقى الفكرى الرَّمضاني» يومى الإثنين والأربعاء من كلِّ أسبوع خلال شهر رمضان، بالتنسيق مع المؤسَّسات والمديريَّات بمختلف المحافظات، لاختيار أماكن ذات حضور جماهيرى كمراكز الشَّباب والأندية وقصور الثقافة والمساجد الكبرى.

ويستهدف الملتقى تنفيذ (5800) حلقة موزعة على المحافظات، إضافة إلى اللقاء المشترك (المنبر الثَّابت)، بين الأزهر الشَّريف ممثَّلا فى وعَّاظه وبين وزارة الأوقاف ممثَّلا فى أئمَّة المساجد، ويعقد يومى الإثنين والأربعاء أسبوعيا، ويستهدف (7500) لقاء بالمساجد الكبرى بالمحافظات، يؤدى فيهم الدُّروس (1550) واعظًا، مقسمين على (1100) مسجد، يتم توزيعهم على المحافظات بالتنسيق مع وزارة الأوقاف.

أضاف عياد أن التواصل المباشر يتم أيضًا عن طريق القوافل الدعوية المتحركة؛ بواقع 15 قافلة دعوية سيشارك فيها (110) وعاظ. وأوضح أن البرنامج المباشر يضم أيضًا برنامجًا لواعظات الأزهر من خلال درس يومى خلال شهر رمضان فى ملتقى المرأة بالجامع الأزهر بعد صلاة الظهر، وكذلك ملتقى المرأة بمسجد السيدة نفيسة -رضى الله عنها- بعد صلاة الظهر، إضافة إلى مشاركة الواعظات بالملتقى الفكرى مع واعظات الأوقاف بالمساجد الكبرى بالمحافظات.

وأشار إلى أن المحور الثانى للخطة: هو البرنامج الإلكترونى ويضم نحو (10) برامج دعوية إلكترونية -عبر منصَّات التواصل الاجتماعى للمجمع والموقع الرسمى له على بوابة الأزهر- فى تخصصات علمية ودعوية وتربوية وفكرية متنوعة، إضافة إلى مجموعة فيديوهات أخرى باللغة الإنجليزية، إضافة إلى مشاركة متميزة من وعاظ وواعظات الأزهر الشريف فى الموضوعات الخاصة بشهر رمضان والفتاوى فى عدد من القنوات التليفزيونية والمواقع الإلكترونية.

وصرَّح الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتى الجمهورية، بأنَّ دار الإفتاء المصرية قد بدأت استعداداتها لشهر رمضان المبارك 2024 من خلال خطة متكاملة ومتنوعة تضم العديدَ من الأنشطة والفعاليات والبرامج الرمضانية لتقديم الخدمات الإفتائية للجمهور وطالبى الفتوى خلال الشهر الكريم عبر مختلف الوسائل.
وأوضح أنَّ الخطة تشمل إطلاق حُزمة من الخدمات الشرعية التى تيسر عملية التواصل بين طالبى الفتوى والدار خاصة باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومنصات التواصل الاجتماعى الخاصة بالدار من أجل الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الناس، مشيرًا إلى أن الدار خلال شهر رمضان ستعمل على زيادة ساعات البثِّ المباشر عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء والتى تلقى إقبالًا كبيرًا من قِبل الجمهور، وستزيد من ساعات استقبال الأسئلة عبر إداراتها المختلفة الشفوية والهاتفية والإلكترونية إلى الساعة التاسعة مساءً طوال أيام شهر رمضان المبارك، فضلًا عن إطلاق كتاب جديد إلكترونى ينظِّم الوقت للصائمين خلال شهر رمضان المبارك، ويضم برامج متعددة، منها: (برنامج لربَّات البيوت، برنامج للموظف والعامل، برنامج للطلاب... إلخ)، والكتاب مقسَّم حسب الوقت أو الفئة العمرية أو التفرغ والعمل، وتذكير بمختلف أنواع العبادات والسُّنن التى تعين على طاعة الله فى هذا الشهر الكريم.

وأشار إلى أنَّ دار الإفتاء أطلقت صفحة إلكترونية https://ramadan.dar-alifta.org/ منبثقة عن بوابتها الإلكترونية، وهى صفحة معنية بنشر كل ما يتعلق بشهر رمضان المبارك من الصيام والاعتكاف والذِّكر وقراءة القرآن والعمرة وزيارة النبى صلى الله عليه وسلم، وغيرها من المسائل التى تهم جموع المسلمين فى مصر وخارجها فى هذا الشهر الكريم، كما تحتوى على فتاوى معتمدة من دار الإفتاء المصرية فى كل المسائل التفصيلية الخاصة بهذه الشعيرة، وذلك فى ظلِّ الأيام المباركة والمكانة السامية لهذا الركن العظيم ونفحات المولى ومِنَّته على المسلمين.

هذا فضلًا عن قسم للمرئيات يضمُّ شرحًا وإجابات لأسئلة عن الصيام وما يتعلق به من مسائل يجيب عنها نخبة من علماء دار الإفتاء المصرية.

وعلى صعيد التواصل مع المسلمين فى الخارج أوضح د. إبراهيم نجم أن الدار تستقبل أسئلة واستفسارات المسلمين من مختلف دول العالم وبلغات عدة من خلال تطبيق «Fatwa Pro»، وهو تطبيقٌ إلكترونيُّ متعدد اللغات أُنشئ للتواصل مع الجاليات المسلمة خاصة فى الغرب، ومنصة «IFatwa.org»، التى تعد أول منصة وبوابة إلكترونية رقمية تشمل مواد متنوعة، إعلامية وتحليلية وبحثية وخدمية تتعلق بجوانب مختلفة للفتوى.