محكمة يابانية ترفض دعوى لوقف تشغيل مفاعل نووي غرب اليابان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

رفضت محكمة يابانية اليوم الخميس دعوى قضائية تسعى إلى وقف تشغيل مفاعل نووي في غرب اليابان وسط مخاوف تتعلق بالسلامة، إذ وجدت أن تقييمات مخاطر الزلزال والبراكين التي أجراها مشغل المحطة كانت معقولة.

وفي الحكم الذي أصدرته محكمة أويتا الجزئية بشأن تشغيل الوحدة رقم 3 التابعة لشركة شيكوكو للطاقة الكهربائية في محطة إيكاتا للطاقة النووية بمحافظة إهيمه، قالت إنها لا ترى أي "خطر محدد" يهدد حياة المدعين في محافظة أويتا، التي تواجه محافظة إهيمه عبر بحر سيتو الداخلي، بحسب وكالة الأنباء اليابانية كيودو.

وهذه القضية هي من بين سلسلة من الدعاوى القضائية المماثلة المرفوعة ضد المفاعل وهو الوحيد العامل في المحطة - على الرغم من استيفائه لمعايير السلامة المعززة في اليابان والتي تم تقديمها في أعقاب كارثة فوكوشيما النووية عام 2011.

وتم رفع دعوى أويتا في عام 2016 من جانب السكان الذين دعوا إلى إجراء مسوحات متعمقة لمعرفة ما إذا كانت هناك أي صدعٍ نشط في محيط محطة إيكاتا وإجراء تحليل أكثر شمولا للتأثير المحتمل لثوران بركاني هائل في جبل آسو بمحافظة كوماموتو، والتي تقع على بعد حوالي 130 كيلومترا.

◄ اقرأ أيضًا | محكمة يابانية تأمر حاكم أوكيناوا بالموافقة على نقل قاعدة أمريكية رئيسية

وقالت شركة شيكوكو للطاقة الكهربائية إن عمليات التنقيب الصوتية التي قامت بها لم تظهر وجود صدعٍ نشط بالقرب من المحطة، في حين رفضت الحاجة إلى إجراء مسح ثلاثي الأبعاد للنظر في الهيكل تحت الأرض كما طلب المدعون.. كما قللت شركة الطاقة أيضًا من المخاوف من وصول تدفقات الحمم البركانية إلى المفاعل حتى في حالة حدوث ثوران كارثي لجبل آسو.

وكان مجمع إيكاتا يضم ثلاثة مفاعلات تعمل قبل كارثة فوكوشيما النووية، التي نجمت عن زلزال هائل وتسونامي دمر شمال شرق اليابان في مارس 2011.

وقرر مشغل المحطة التخلص من الوحدتين رقم 1 و2، في حين اجتاز المفاعل رقم 3 عملية فحص السلامة بعد كارثة فوكوشيما وتم إعادة تشغيله في عام 2016.