المفوضية الأوروبية توافق على خطة مساعدات لرومانيا لدعم منشآت طاقة الرياح وتعزيز الاقتصاد الأخضر

المفوضية الأوروبية
المفوضية الأوروبية

وافقت المفوضية الأوروبية على خطة مساعدات لرومانيا بقيمة 3 مليارات يورو (أي حوالي 15.22 مليار رون) لدعم المنشآت التي تنتج الكهرباء من طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية لتعزيز التحول نحو اقتصاد صافي انبعاثات صفرية، بما يتماشى مع الصفقة الأوروبية الخضراء.

وذكرت المفوضية في بيان صحفي، نشرته عبر موقعها الرسمي قبل ساعات قليلة أن الموافقة على الخطة جاءت بموجب إطار المساعدة الحكومية المؤقتة للأزمات والانتقال، الذي اعتمدته المفوضية في 9 مارس 2023 وتم تعديله في 20 نوفمبر 2023، لدعم التدابير في القطاعات التي تعتبر أساسية لتسريع التحول الأخضر وتقليل الاعتماد على الوقود.

◄ اقرأ أيضًا | المفوضية الأوروبية تقترح تمديد اتفاقيات النقل البري مع أوكرانيا ومولدوفا

وأضاف البيان أن رومانيا أخطرت المفوضية، بموجب إطار الأزمة المؤقتة والانتقالية، بخطة قيمتها 3 مليارات يورو لدعم المنشآت التي تنتج الكهرباء من طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية الكهروضوئية. وسيكون هذا الإجراء مفتوحا أمام مشاريع بناء وتشغيل منشآت جديدة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح البرية.

وتابع أنه سيتم منح المساعدة من خلال عطاءات تنافسية وستتخذ شكل عقد ثنائي الاتجاه مقابل الفروقات، كما سيتم تحديد سعر التنفيذ من خلال العطاءات على أن يتم حساب السعر المرجعي كمتوسط شهري للإنتاج حسب سعر السوق للكهرباء في أسواق اليوم التالي.