رحلته الوحيدة عام 1988.. حكاية «بوران» أول مكوك فضائي روسي| صور

محرر بوابة أخبار اليوم وخلفه المكوك الفضائي
محرر بوابة أخبار اليوم وخلفه المكوك الفضائي

رسالة سوتشي - محمد محمود

لفت انتباه المشاركين في مؤتمر الشباب العالمي المقام في مدينة سوتشي الروسية خلال دخولهم قاعة المؤتمرات الكبرى بمنطقة "سيريوس" على ساحل البحر الأسود وجود طائرة غريبة أمام المدخل الرئيسي للقاعة يختلف شكلها وحجمها عن الطائرات المدنية ولا يشابه حتى الطائرات الحربية.

وظل المشاركون بمؤتمر الشباب العالمي يتسألون عن حكاية هذه الطائرة الغريبة ولماذا وضعت في هذا المكان؟ وكيف وصلت له؟ وقام أغلبهم بالتقاط العديد من الصور بجوار هذه الطائرة الغريبة باستخدام هواتفهم المحمولة.

وقامت "بوابة أخبار اليوم" برصد العديد من المعلومات المتاحة عن هذه الطائرة الغريبة وعرضها من خلال التقرير التالي:

  - أول مكوك فضائي روسي

رغم أنني كنت أحد المشاركين في مؤتمر الشباب العالمي بدعوة من شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها إنشاء المحطة النووية بالضبعة في محافظة مطروح إلا أنني كنت على دراية ان تلك الطائرة الغريبة هي مكوك فضائي سوفياتي وذلك يرجع إلى أن هذه ليست المرة الاولي التي أزور فيها هذا المكان حيث شاركت في شهر أبريل من عام 2019 في مؤتمر اتوم أكسبو وشاهدت مكوك الفضاء الروسي "بوران" وجمعت عنه العديد من المعلومات.

- نسخة طبق الأصل

وعند البحث عن المعلومات المتاحة عن المكوك الفضائى الروسي "بوران" كانت المعلومات الموثقة قليلة إلي حد ما وكان أهمها أن اسم "بوران" يعني بالعربية "عاصفة الثلج" وكان من أهم المعلومات التي حصلت عليها بخصوص هذا المكوك أنه تم إنتاج العديد من النسخ التجريبية الخاصة به وأن النسخة الموجود في مدينة سوتشي نسخة طبق الأصل والنسخة الاصلية موجودة فى حديقة "جوركى" فى العاصمة الروسية موسكو.

ويبلغ طول النسخة المقلدة من المكوك بوران في سوتشي نحو 36 مترًا بينما يبلغ عرضه 24 مترًا تقريبًا وارتفاعه عن الأرض يتعدى الـ 16 مترًا.

- برنامج المكوك الفضائي بوران:

وكان برنامج المكوك الفضائي بوران أكبر وأغلى برنامج سوفياتي لاستكشاف الفضاء من أي وقت مضى حيث بدأ في عام 1974 استجابة او منافسة لبرنامج مكوك الفضاء التابع لوكالة ناسا ولكنه لم يدخل الخدمة حتى عام 1988، وقد علق رسميا في عام 1993 بسبب ارتفاع التكاليف التي لا يمكن أن تستمر بعد انهيار الاتحاد السوفييتي في عام 1991 "تكلفة البرنامج قدرها 16،4 بليون روبل بحلول عام 1992".

- تصميم المكوك بوران

تم تصميم المكوك بوران لنشر حمولات فضائية ومكونات لمحطات فضائية وما إلى ذلك ثم يكون قادر على العودة إلى الأرض ويمكنه حمل حمولة تبلغ 30 طنا وتعود ب 20 طنا.

اقرأ أيضا| بمشاركة مصرية.. شاهد أجواء مهرجان الشباب بمدينة سوتشي الروسية

ويتميز بوران عن المراكب الفضائية الماكوكية الحالية بأن يمكن استخدامه لأكثر مرة، حيث إن محرك بوران لا يستبدل إلا بعد 10 رحلات فضائية، بينما السفن اليوم وحيدة الاستخدام وتنقل من خلال صاروخ طراز سويوز، وتتسع لثلاثة من أفراد الطاقم، بينما بوران يمكنه نقل من 2 إلى 4 أفراد من الطاقم، و6 ركاب، و30 طنا من المعدات الإلكترونية الخاصة بالرصد والتصوير والاستشعار عن بعد، وقد استغرقت التجارب الخاصة بـ "بوران" 1600 يوم، أى ما يقرب من أربعة أعوام ونصف تقريبا.

- رحلات المكوك الروسي بوران

ورغم تطور صناعة المكوك الروسي بوران إلا أن الرحلة الأولى والوحيدة  كانت في 15 نوفمبر من عام 1988 وقد تم إدارت هذه الرحلة من خلال أجهزة الكمبيوتر والمعدات الفنية التى كان يحملها " بوران" على متنه، وقد أثار دهشة الخبراء عندما غير مساره فى الهبوط بعد تلقيه معلومات عن تغير الأحول الجوية قبل اقترابه من الأرض بنحو 20 كيلو متر، ويعتبر بمثابة أول سفينة فضائية متعددة المهام تعود للأرض بصورة أوتوماتيكية مثل أي طائرة عادية.

وانطلق المكوك السوفيتي إلى الفضاء بواسطة صاروخ "إنرجيا" الفائق الثقل والمزود بـ4 محركات فضائية قوية من طراز "إر دي - 170" وقام ببضع دورات حول كوكب الأرض.

أسباب توقف بوران

ومع تطور المكوك الفضائي الروسي بوران تم إيقافه عن العمل لأسباب غير معلومة وغير معلوم أيضا سيتم إعادة تشغيله أم لا خلال الفترة المقبلة.

ويؤكد البعض أن تفكك الاتحاد السوفيتي كدولة عظمى كان هو السبب الحقيقي الذي أفشل هذا المشروع الفضائي الضخم ويذكر أن هناك مطالبات عديدة لإعادته للخدمة في الأغراض المدنية فقط رغم مرور أكثر من 36 عام على خروجه من الخدمة.