انتخابات أمريكا 2024| «ترامب» و«بايدن» من يفوز بأصوات الجيل الجديد؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد يوم الثلاثاء الكبير حالة من الترقب لنتائج الانتخابات التمهيدية الحاسمة في ساحة انتخابات أمريكا 2024، اليوم الذي يحدد هوية المرشحين من الحزب الجمهوري والديمقراطي الذين سيخوضون سباقهما نحو البيت الأبيض.

اقرأ أيضًا: انتخابات أمريكا 2024| بعد انسحاب هايلي.. هل يتنافس ترامب وبايدن من جديد؟

وبفعل أصوات الناخبين في 15 ولاية أمريكية، من بينها ولايات ذات أهمية كبيرة مثل كارولينا وكاليفورنيا وتكساس، يتم تحديد الشكل النهائي لهذا السباق الرئاسي المثير.


نتائج «الثلاثاء الكبير»

وتصدر المرشح الجمهوري في سباق انتخابات أمريكا 2024، دونالد ترامب خلال الانتخابات التمهيدية في يوم الثلاثاء الكبير، حيث تمكن من تحقيق انتصارات ساحقة في 14 ولاية أمريكية من إجمالي 15 ولاية، ليخوض الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل أمام الرئيس الحالي جو بايدن.

وحقق ترامب نتائج مبهرة، فحاز على أكثر من 80% من الأصوات في ولايات عديدة مثل ألاسكا وألامبا وأوكلاهوما، وقد فاز بنسبة 70% في ألاباما و61% في تكساس، وفي كاليفورنيا فاز بنحو 70% من الأصوات أيضًا، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية.

وفيما يتعلق بالقضايا التي تهم الناخبين الجمهوريين، أكد 43% من الناخبين في ولاية كارولينا الشمالية أن الهجرة هي القضية الأكثر أهمية بالنسبة لهم، وكانت هذه القضية ذات الأولوية البارزة في برنامج ترامب السياسي منذ إطلاق حملته الرئاسية في عام 2015.

وفي ولاية فرجينيا، أظهرت الإحصاءات أن 64% من ناخبي الحزب الجمهوري يثقون في ترامب أكثر من منافسته الوحيدة في الحزب نيكي هيلي في مسألة أمن الحدود.

وعلى الجانب الآخر، كانت القابلية للانتخاب تُعتبر إحدى حجج منافسته نيكي هيلي، ولكن يبدو أن هذه الحجة قد "فشلت" أمام تألق ترامب وجاذبيته للناخبين.

تراجع 61 % عن قناعاتهم لدعم «بايدن»

وفي الساحة الديمقراطية التي يهيمن عليها الرئيس الأمريكي الحالي، جو بايدن، شهدت الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيجان الأسبوع الماضي، تراجع أكثر من 100 ألف ناخب، أي 12% من الناخبين الديمقراطيين، الذين أعلنوا أنهم "غير ملتزمين" وقرروا التصويت ضد الرئيس الحالي، كجزء من احتجاج منظم بسبب سياسته في حرب غزة.

وكررت هذه الظاهرة نفسها مرة أخرى يوم الثلاثاء الكبير في ولاية مينيسوتا، حيث أعلن 20% من الناخبين أنهم "غير ملتزمين" بدعم بايدن، وكانت هذه النتيجة الأبرز في المقاطعات المحيطة بمينيابوليس، أكبر مدينة في الولاية، وفي ولاية كارولينا الشمالية، التي تعتبر إحدى الولايات الرئيسية في جدول الثلاثاء الكبير، اختار 12% من الناخبين الخيار "عدم الالتزام". 

وعلى الرغم من هذه التحديات، نجح أيضًا المرشح الديمقراطي جو بايدن في تحقيق الفوز في جميع الولايات، في انتخابات "الثلاثاء الكبير" التي جرت في حوالي 15 ولاية أمريكية بيوم 5 مارس.

ولكن ما زالت، المخاوف تطارد الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن، حيث يشكل عمره تهديدًا كبيرًا لإعادة انتخابه لولاية ثانية، وفقًا لأحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

حيث كشفت الصحيفة الأمريكية، عن أن معظم الناخبين الذين دعموا جو بايدن في انتخابات أمريكا 2020 قد تراجعوا في آرائهم إلى حد كبير، فقد أعرب 61% منهم عن عدم قناعتهم بأن بايدن قادر على أداء دور رئيس بشكل فعال.

وتظهر الأرقام أن الغالبية، خاصةً من فئة الشباب، لا تتفق مع سياسات الرئيس الأمريكي الحالي في المجال الاقتصادي، بخلاف الأسباب التي يراها بعض الأوساط الأمريكية كافية للرفض الكامل لإدارة بايدن، مثل العمر المتقدم للرئيس وحالته الصحية والذهنية وسياسته الخارجية.