سمير صبري: المواطن المصري «البطل» في ملحمة التصدي للتحديات الاقتصادية العالمية

الدكتور سمير صبري يتحدث خلال الندوة - تصوير ياسر مسلم
الدكتور سمير صبري يتحدث خلال الندوة - تصوير ياسر مسلم

أكد الدكتور سمير صبري، مقرر لجنة الاستثمار الأجنبي والمحلي بجلسات الحوار الوطني، وأمين شئون الصناعة والتجارة المركزية بحزب «مستقبل وطن»، أن مصر كانت في أزمة اقتصادية خانقة وشديدة قبل إتمام صفقة مشروع تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة.

وأضاف أن المواطن المصري كان ولايزال يتحمل تعبات هذه الازمة الاقتصادية، فالمواطن بطل تحمل كثيرًا في مرحلة لم تحدث في تاريخنا الحديث من ارتفاع الأسعار، وهذا ما يؤكد عليه دائمًا الرئيس عبدالفتاح السيسي في أكثر من لقاء، فكل الشكر لهاذ الشعب المحب لبلده.

اقرأ أيضا: رئيس «خطة النواب» عن قرارات البنك المركزي: جاءت في توقيت مهم جدا

وأكد «صبري» أن مصر تتوسط منطقة ملتهبة وأزمات لم يشهدها التاريخ الحديث، فليس هناك تجربة سابقة لكل هذه التحديات والأزمات الجديدة، مثل أزمات الحرب على غزة والأزمة الليبية والصراع في السودان واستهداف السفن التجارية في البحر الأحمر وتذبذبإمدادات سلاسل الغذاء في العالم، وكذلك تبعات الحرب الروسية الأوكرانية وأزمة كورونا العالمية، ورفع الفيدرالي لنسب الفائدة فكان متخذي القرار في مصر له الحكمة في بناء على ما تم بذله من مجهود.

 ووصف الدكتور سمير صبري، مشروع تنمية وتطوير منطقة رأس الحكمة بـ«ميجا مشروع» أو «ميجا بروجكت»، مؤكدا أن دراسة هذا المشروع لم تحدث بين يوما وليلة، بل استغرقت سنوات، وأن المشروع كان سيتم الإعلان عنه سابقًا لكنه توقف بعد أزمة الحرب الروسية الأوكرانية.

اقرأ أيضا: البهنساوي: إجراءات البنك المركزي تقضي على التضخم وتوحد سعر الصرف

وأوضح مقرر لجنة الاستثمار الأجنبي والمحلي بجلسات الحوار الوطني،  أن تعدد أزمة الدولار وهروب «الأموال الساخنة» ساهمت في هروب المستثمرين رغم مزايا موقع مصر عالميًا، لكن المستثمر لا يفكر إلا في الأرباح ومناخ الثقة.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها «بوابة أخبار اليوم» بعنوان «الجمهورية الجديدة.. استثمار بفكر جديد.. رأس الحكمة "بداية الحكاية»، لمناقشة تأثير مشروع رأس الحكمة على دفع حركة الاقتصاد في مصر وزيادة العملة الصعبة وإشادة صندوق النقد بمصر عقب التوقيع، بحضور كل من الدكتور فخري الفقي رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والدكتور محمد الفيومي رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقليوبية، والدكتور سمير صبري أمين شئون الصناعة والتجارة المركزية بحزب مستقبل وطن ومقرر لجنة الاستثمار بجلسات الحوار الوطني، وأحمد حسام عوض أمين أمانة الشباب المركزية بحزب مستقبل وطن ، والدكتورة سارة فوزي المدرس بقسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام بجامعة القاهرة.