بعد انتشارها في الشوارع.. كيف تحمي نفسك من هجوم الكلاب الضالة؟

الكلاب الضالة
الكلاب الضالة

انتشرت في الآونة الأخيرة الكلاب الضالة في الشوارع، وأصبح يصاب كنها الكثير من الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الحيوانات والكلاب بشكل خاص، لهذا نقدم لك طرق لحماية نفسك من هجوم تلكلاب الضالة عليك في الطرق. 

بعد أن نجا المواطن السعودي البالغ من العمر 40 عاما من موت محقق، بعد أن هاجمته كلاب ضالة في الشارع، وجرى نقله على الفور إلى مستشفى الملك خالد في تبوك ذكرت صحيفة "سبق" المحلية، أن "الأزيبي" كان يمارس رياضة المشي في المساء بممشى حي النظيم في تبوك، حين هاجمه قطيع من الكلاب يُقَدّر عددها بـ7 تقريبًا. والتعرض لهجوم من الكلاب الضال تجربة مؤلمة ومخيفة، لذا يجب معرفة بعض النصائح لحماية نفسك من مهاجمة قطعان الكلاب.

◄ ومن شأن هذه النصائح أن تحدث فرقًا كبيرًا، وفقا لموقع «the economic times»، وهي كالتالي : 

◄ ١ - تجنب الاتصال بالعين: 

يتعين عليك إذا واجهت كلابا ضالة أن تلتزم الهدوء، إذ يمكن للكلاب أن تشعر بخوفك، لذا تجنب التواصل البصري مع الكلب، وبدلًا من ذلك أبقِ رأسك منخفضًا وتجنب التحديق إلى الكلب.

◄ ٢ - ابتعد ببطء: 

إذا بدأ الكلب الضال في الاقتراب منك فعليك حينئذ التراجع ببطء، واحذر أن تدير ظهرك للكلب أو تهرب، لأن ذلك قد يحفّزه ضدك ومن ثم يبدأ بمطاردتك، فقط استمر في مواجهة الكلب وابتعد عنه ببطء وحذر.

◄ اقرأ أيضًا | مأساة «سيف» في الغربية.. حياته تحولت لجحيم بسبب كلب ضال

◄ ٣ - ابحث عن حاجز: 

إذا كنت بالقرب من شيء يمكن الاحتماء به فلا تتردد في ذلك، مثل شجرة أو مقعد أو سلة مهملات، ويمكنك أن تتخذه حاجزًا بينك وبين الكلب.

◄ ٤ - احمِ نفسك: 

إذا بدأ الكلب بمهاجمتك فاستخدم المتاح لديك لحماية نفسك، سواء بعصا أو حقيبة ظهر، وحاول التركيز على أنف الكلب أو رأسه، وإذا تعرضت للسقوط فاحمِ رأسك ورقبتك بذراعيك.

◄ ٥ - اذهب للمستشفى : 

حال تعرضت لهجوم إذا عقرك كلب فاطلب الرعاية الطبية على الفور، حتى إذا كانت الإصابة طفيفة، فمن المهم فحصها من قبل الطبيب، إذ يمكن للكلاب أن تحمل أمراضًا مثل "داء الكلب".