خاص| كيف تؤهل طفلك للصيام في شهر رمضان؟

الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف
الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف

يعد رمضان شهر توبة وإنابة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء، ويجعله منطَلَقًا للأعمال الصالحات التي تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وتجعله في محل رضاه، قبل حلول شهر رمضان الكريم  تتساءل بعض الأمهات عن تأهيل الأطفال لشهر رمضان.

فى هذا الصدد، قال الشيخ أبو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بهيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف لـ" بوابة أخبار اليوم" إنه يجب التأهيل النفسي للأطفال من خلال التعريف بالشهر الكريم، حيث يعد ذلك أولى خطوات تجهيز الصغار لرمضان ومعرفة أهمية رمضان والصيام  وأهمية القرآن،  ونشرح له معنى الصيام وفضائله الدينية والصحية.

وأضاف أن الوالدين يجب أن يوما بتدريب الابن قبل البلوغ ليسهل عليه الصيام، ويجب التدريب على الصيام  بشكل تدريجي حسب استعداده للأمر دون إجبار من خلال تعويد طفلكِ على الصيام الى الظهر ثم العصر ثم المغرب، أو الصيام  مرتين في الأسبوع وبعد ذلك 3 مرات في الأسبوع ، بعد ذلك السنة القادمة يصوم نص رمضان، وبعد ذلك يقدر يصوم رمضان  كامل.

اقرأ أيضاً| "إبتهالات رمضانية" على "بوابة أخبار اليوم" قريبًا | فيديو 

وتابع: "الصحابة كانوا يفعلوا ذلك مع الأولاد، وكانوا يشغلو الأطفال بالألعاب، إذا كان الطفل يصرّ على الطعام ويبكي كانوا يقدموا له الطعام فورا، لإنه الله سبحانه وتعالى غني عن تعذيب أحدهم لنفسه، والمهم التأهيل النفسي الأول ثم البدني".