عاجل

بكين تحتج على انتهاك سفن فلبينية لمياه الصين الإقليمية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعربت الصين، اليوم الثلاثاء، عن احتجاجها الشديد على "الدخول غير القانوني" لأربع من السفن الفلبينية في المياه المتاخمة لشعاب ريناي جياو المرجانية في جزر نانشا الصينية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ خلال مؤتمر صحفي، وفقا لما أوردته شبكة (سي جي تي إن) الإخبارية الصينية - "إن سفينتي نقل فلبينيتين وسفينتين تابعتين لخفر السواحل الفلبيني انتهكوا اليوم المياه المتاخمة لجزيرة ريناي جياو، وهي جزء من جزر نانشا الصينية في بحر الصين الجنوبي، وذلك لإرسال مواد بناء إلى سفينة عسكرية راسخة بشكل غير قانوني في الجزيرة دون إذن من الجانب الصيني".

◄ اقرأ أيضًا | جزر المالديف توقع اتفاقا دفاعيا مع بكين

وأضافت: أنه "ردا على ذلك اتخذ خفر السواحل الصيني الإجراءات اللازمة ضد السفن الفلبينية وفقا للقانون"، مشيرة إلى أن الصين والفلبين حافظتا على الاتصالات بشأن الإدارة السليمة للوضع في ريناي جياو لفترة طويلة، لكن الجانب الفلبيني تراجع مرة أخرى عن التزاماته تجاه الصين منتهكًا بشكل خطير سيادة الصين الإقليمية وحقوقها البحرية. 

وحثت وزارة الخارجية الصينية، الجانب الفلبيني على وقف انتهاكاته واستفزازاته في البحر والامتناع عن اتخاذ أي إجراء قد يؤدي إلى تعقيد الوضع البحري.