الخارجية الأمريكية تندد باستهداف الهجمات الروسية للبنية التحتية الحيوية في أوكرانيا

وزارة الخارجية الأمريكية
وزارة الخارجية الأمريكية

نددت وزارة الخارجية الأمريكية بالهجمات الروسية واسعة النطاق التي تهدف إلى شل البنية التحتية الحيوية لتوليد الطاقة ونقلها في جميع أنحاء أوكرانيا خلال فترة زيادة الحاجة إلى التدفئة.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء أن "مرصد الصراع" المعني بجمع وتوثيق الأدلة بشكل مستقل لدعم التحقيقات في الانتهاكات التي وقعت خلال الحرب الروسية ضدّ أوكرانيا، كشف في تقريره الأخير أن 223 حادثة ألحقت أضرارا بالبنية التحتية لتوليد الطاقة ونقلها عبر 17 مدينة في أوكرانيا. 

وأضافت أنه " في غالبية هذه الحوادث، كانت البنية التحتية المتضررة بعيدة عن الخطوط الأمامية للنزاع، مما يثير التساؤلات حول ما إذا كانت الضربات موجهة إلى أهداف عسكرية مشروعة".

وأكدت الخارجية الأمريكية في بيانها أنه " إذا لم يستهدف الهجوم هدفًا عسكريًا مشروعًا، أو إذا ألحق ضررًا بالسكان المدنيين بشكل مفرط مقارنة بالميزة العسكرية المكتسبة، فإنه يتعارض مع القانون الدولي وقد يشكل جريمة حرب".

◄ اقرأ أيضًا | الولايات المتحدة: نضغط للحصول على سبب سقوط ضحايا أثناء توزيع مساعدات في غزة

وتابعت قائلة إن "التهديد الذي يواجهه المدنيون ويؤثر على سبل عيشهم في أوكرانيا هو من صنع روسيا بالكامل".

كما أشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن هو من بدأ هذه الحرب، وبوسعه أن ينهيها بسحب القوات الروسية من الأراضي الأوكرانية.

واختتمت البيان بالقول: "وحتى ذلك الحين، ستواصل الولايات المتحدة دعم دفاع أوكرانيا ضد التدخل العسكري الروسي وسعيها إلى المساءلة عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الروسية ضد شعب أوكرانيا".