مسلسلات وبرامج أذاعية في رمضان .. «فبركة» حلمى و«كوميديا» هنيدى الأبرز

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رضوى‭ ‬خليل‭ ‬

رغم سيطرة الأعمال التليفزيونية على اهتمام معظم المشاهدين في رمضان، إلا أن الدراما الإذاعية مازالت قادرة على المنافسة والتواجد بقوة وتحظى بقاعدة كبيرة من المستمعين من جميع الفئات، وهو ما يدفع المحطات الإذاعية لتقديم وجبات إذاعية درامية بشكل مستمر، خاصة مع حرص عدد كبير من النجوم على التواجد بالدراما الإذاعية، سواء كانت لهم أعمال تليفزيونية أو لا، ومع قرب الموسم الإذاعي لمسلسلات وبرامج 2024، نرصد لكم في التقرير التالي خريطة أهم البرامج والمسلسلات الإذاعية، خاصة أن الموسم المقبل مليء بالعديد من النجوم

في البداية، نتحدث عن أبرز المسلسلات الإذاعية، لأنها دائما ما تحظى بنسب استماع أعلى خلال شهر رمضان.. 

“أبويا شقيقي” 

كشف راديو “النيل” التابع لـ”الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية”، الذي يضم إذاعات “نغم إف إم، ميجا إف إم، شعبي إف إم، راديو هيتس”، عن الخريطة المبدئية لمسلسلاته الإذاعية في الموسم الرمضاني المقبل.

وأعلن راديو “النيل” تقديمه المسلسل الإذاعي “أبويا شقيقي” بطولة النجم الكوميدي محمد هنيدي والنجمة شيري عادل وعدد من نجوم الكوميديا في عمل مختلف يعرض على مدار الشهر الكريم على إذاعات راديو “النيل”. 

ويظهر خلال البوستر الدعائي للعمل النجمان محمد هنيدي وشيري عادل، ويجسد هنيدي شخصية “كمال”، كما ظهر في البوستر صورة خلفهما لشخص كبير في السن يجسد شخصيته هنيدي أيضًا في إطار كوميدي اجتماعي. 

العمل الثاني، كوميدي أيضا باسم “شاكر مش فاكر” بطولة هشام ماجد ونور قدري وعدد من نجوم الكوميديا، ويعرض على إذاعات راديو “النيل” على مدار الشهر الكريم.

كما تقدم إذاعات راديو “النيل” خلال شهر رمضان أيضا مسلسل “سوبر فوزية”، بطولة إسعاد يونس ومحمد رضوان وعدد كبير من النجوم، وتدور أحداث العمل في إطار كوميدي حول “فوزية” التي تجسدها إسعاد يونس، وهي شخصية خارقة لكنها حبيسة المنزل، مما يصيبها بالملل، وتبدأ في البحث عن منفذ للخروج من إطار الحياة الروتينية التي تعيشها بصحبة زوجها الذي يجسد دوره محمد رضوان. 

“فبركة” 

تعاقد أحمد رجب رئيس مجلس إدارة شركة”TMS Trend Media Service”، مع هالة حجازي العضو المنتدب والمدير التنفيذي لشركة “النيل للإنتاج الإذاعي”، على إذاعة المسلسل الإذاعي الجديد “فبركة” لأحمد حلمي في شهر  رمضان عبر إذاعة “نجوم إف. إم”، حصريًا، ويشارك في بطولة العمل هنا الزاهد، سوسن بدر، طه دسوقي، اللبنانية سينتيا خليفة، سامي مغاوري، محمد رضوان، نور قدري وعلي صبحي، بمشاركة الإعلامية إنجي علي كضيفة شرف، وهو تأليف نوران نصار، وإخراج صفي الدين حسن.

وقالت نوران نصار مؤلفة العمل عن المسلسل: “يتناول ظاهرة الـ(تريند)، ومحاولة بعض القنوات لتحقيق مشاهدات عالية حتى لو كان هذا مبني على (فبركة)، في إطار كوميدي، من خلال بطل المسلسل أحمد حلمي الذي يقدم شخصية المذيع قبل أن يجد نفسه هو الـ(تريند)”.

“غير صالح للنشر” 

يذاع مسلسل “غير صالح للنشر” على اذاعة “إنرجي”، ويشارك في بطولته محمد سلام وهند عبد الحليم، والعمل سيناريو وحوار أحمد محارب دوجلاس، محمد محارب، وإخراج زهرة رامي.

كما تعاقد إسلام حسام على بطولة مسلسل إذاعي من تأليفه على راديو “إنرجي”، ومن المقرر إذاعته خلال خطة الراديو في رمضان 2024، وتم التعاقد بحضور رئيسة راديو “إنرجي”، عايدة سعودي، ومخرجة العمل الإعلامية زهرة رامي.

الجدير بالذكر أن إسلام حسام هو مخرج وكاتب محتوى عبر مواقع التواصل الاجتماعي قدم عدد من الفيديوهات التي حققت مشاهدات مرتفعة.

“تدوير عقاري” 

يذاع على راديو “إينرجي 92.1”، مسلسل “تدوير عقاري” الذي يقوم ببطولته فريق الـ”أستاند آب كوميدي”، “The Elite”، الذي يضم في فريقه طة الدسوقي، وتأليف مصطفى إبراهيم وإخراج زهرة رامي. 

الجدير بالذكر أن فريق “The Elite” أو “النخبة” تضم مجموعة من الشباب هدفهم إدخال السعادة على قلوب الجمهور، ويضم “محمد أشرف، مصطفى عباس، محمد حلمي، أحمد خيري، وليد المغازي، طه دسوقي، أحمد عصام”، وعلى الرغم من نجاح كل منهم بمفرده، إلا أنهم قرورا أن يكونوا فريقا واحد. 

“زوجة تحت الطلب”

يخوض الفنان والمذيع محمد نشأت السباق الرمضاني على إذاعة “9090”، بمسلسل “زوجة تحت الطلب”، من بطولته وإخراجه أيضا، وتشاركه البطولة ويزو وإيهاب الزناتي ومجموعة من الشباب الفنانين، وهو تأليف هشام يحيى، وتدور أحداثه حول “حسن” الذي يجد اختراع يجعله قادر على تغيير صفة في زوجته “بسمة” وقتما يريد، فهل يقضي هذا الزواج على كل المشاكل الزوجية، هذا ما نتعرف عليه في حلقات المسلسل على مدار شهر رمضان.

“برامج إذاعية” 

أما عن أبرز البرامج الإذاعية في شهر رمضان، فيستمر برنامج “أبواب الخير” الذي يقدمه الإعلامي الدكتور عمرو الليثي للعام السادس على التوالي خلال شهر رمضان، في رسم البسمة على شفاه المصريين في شتى بقاع الجمهورية، وتقديم الكثير من المفاجأت السعيدة لمتابعيه خلال الشهر الكريم.

يأتي ذلك بعد النجاح الذي حققه البرنامج خلال الأعوام الماضية ودوره في حل مشاكل المستمعين والمتابعين، ويقدم البرنامج هذا العام 750 جهاز عروسة، والإفراج عن الغارمين، وتقديم 150 مشروعا صغيرا، و500 ألف جنيه مبالغ نقدية لدعم المحتاجين ورسم البسمة على وجوهم خلال الشهر الكريم، وعمليات جراحية للأطفال والكبار، وإجراء العديد من عمليات العيون بالمجان، وعمليات مجانية لغير القادرين، يذاع البرنامج على الهواء خلال شهر رمضان يوميا من الأحد إلى الأربعاء، في الثالثة عصرا ولمدة ساعة على “راديو مصر”.

من البرامج الإذاعية أيضا المميزة، برنامج “ميعاد مع إسعاد”، الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس على إذاعة “9090”، وهو برنامج اجتماعي.

اقرأ  أيضا : الدراما الإذاعية.. أعمال مميزة لـ«الفخراني وحلمي والرداد»

;