الفلبين والولايات المتحدة تجريان مناورات عسكرية بالجزر المواجهة لبحر الصين الجنوبي وتايوان

الفلبين والولايات المتحدة
الفلبين والولايات المتحدة

تجري الفلبين والولايات المتحدة مناورات عسكرية سنوية، الشهر المقبل، في مواقع رئيسية بما في ذلك الجزر الفلبينية المواجهة لبحر الصين الجنوبي وتايوان، مع استمرار التوترات مع الصين في المنطقة.

وقال الكولونيل بالجيش الفلبيني مايكل لوجيكو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إن التدريبات ستنتقل من معسكرات الجيش مترامية الأطراف في الريف إلى مواقع في المناطق الشمالية والغربية.

وأشار إلى أن هذه الخطوة تتوافق مع التحول في تركيز الفلبين من الدفاع الداخلي إلى الدفاع الخارجي، بحسب صحيفة فيل ستار الفلبينية.

◄ اقرأ أيضًا | الفلبين تحث جيرانها الإقليميين لدعم سيادة القانون في بحر الصين الجنوبي

وأضاف لوجيكو أن مناورات هذا العام قد تكون أكبر من تدريبات العام الماضي التي شارك فيها 17 ألف جندي، وستركز أيضا على التدريب على الأمن السيبراني و"حرب المعلومات".

وقال إن مقاطعة باتانيس، وهي المقاطعة الجزيرة الأقرب إلى تايوان، يمكن أن تكون مرة أخرى واحدة من أماكن التدريبات هذا العام، مضيفا: "من الطبيعي بالنسبة لنا أن نقوم بالتدريبات في تلك المناطق لأنها إذا كانت جزءا من الأراضي الفلبينية، فهي المكان الذي نلوح فيه بعلمنا، وهذه هي المناطق التي ندافع عنها".

وستشمل التدريبات أيضا مناطق في مقاطعة بالاوان في بحر الصين الجنوبي، حيث حدثت مناوشات بحرية متكررة بين مانيلا وبكين خلال العام الماضي.