قبل رمضان.. نصائح اقتصادية لتوفير المال وتقليل هدر الطعام

 نصائح اقتصادية تساعدك على توفير المال وتقليل إهدار الطعام
نصائح اقتصادية تساعدك على توفير المال وتقليل إهدار الطعام

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان، حيث يشغل تفكير الكثير من الأمهات واللاتي تبحثن باستمرار عن طرق اقتصادية لتوفير وجبات غذائية صحية ومفيدة لأسرهم وتجنب هدر الطعام، ولكن قد تخطئ بعضهن وتنفق الكثير من النقود في شراء بعض المواد الغذائية من السوبر ماركت.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "إكسبريس" البريطانية، هناك بعض النصائح الاقتصادية التي تساعدك على توفير المال وعدم هدر الطعام خلال شهر رمضان:

 

اقرأ أيضا:نصائح مهمة قبل الصيام لمرضى السكري

 

إحياء الخبز القديم


لمنع هدر الطعام، قم بتجميد أي خبز لن تستخدمه بسرعة قبل أن يصبح قديمًا أو متعفنًا. إذا نسيت القيام بذلك، حاول وضع مكعب ثلج على الخبز قبل تسخينه لفترة وجيزة في الفرن.


بدلًا من ذلك، رش الماء على الرغيف لاستعادة الرطوبة، مما يجعله صالحًا للأكل مرة أخرى، ويمكن أيضًا إعادة استخدام الخبز القديم وتحويله إلى فتات خبز محلية الصنع، والتي يمكن بعد ذلك تجميدها لاستخدامها لاحقًا.


إعطاء الخضار حمام الخل


حاول إعطاء الخضروات حمامًا بالخل بمجرد إحضارها إلى المنزل من المتجر، ولا تقوم هذه الطريقة بتطهيرها بشكل طبيعي فحسب، بل تحافظ أيضًا على نظافتها وتزيل أي بكتيريا ضارة قد تسرع من تلفها.

ما عليك سوى نقع الخضروات في محلول مكون من جزء واحد من الخل إلى ثلاثة مقادير من الماء، ويجب ألا تتذوق الخل على منتجاتك بعد ذلك، واتركي الجزر والبروكلي والجزر الأبيض والفلفل ينقع لمدة 15 دقيقة تقريبًا.

بعد ذلك، اشطفيها جيدًا وجففيها قبل تخزينها في الثلاجة. من خلال القضاء على البكتيريا، يمكنك إطالة نضارة خضرواتك لمدة تصل إلى أسبوعين، مما يساعد على تقليل هدر الطعام الناتج عن المنتجات الفاسدة.


قم بتجميد أعشابك


تعتبر الأعشاب الطازجة إضافة مبهجة لأي طبق، وقبل أن تبدأ في الفساد، حاول تجميدها للحفاظ على نكهتها ونضارتها.

ما عليك سوى وضع الأعشاب في أكياس الفريزر أو تقطيعها جيدًا وتوزيعها على صواني مكعبات الثلج، ويمكنك ملء الصواني بالماء أو زيت الزيتون، وإضافة لمسة من الأعشاب الطيبة إلى أطباقك عند الحاجة.

تعمل طريقة التجميد هذه بشكل جيد مع الأعشاب الخضراء مثل البقدونس والكزبرة والثوم والزنجبيل.

في حين أن المكسرات والبذور لها مدة صلاحية أطول من الأعشاب الطازجة، فإنها عادة ما تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر فقط. وإذا كنت بحاجة إلى إطالة العمر الافتراضي للمكسرات، قم بتخزينها في الثلاجة. ومع ذلك، إذا كنت تشك في أنك لن تستخدمها في الوقت المناسب، فإن تجميدها يعد خيارًا رائعًا لمنع إهدارها.