عاجل

يوم الشهيد.. إبراهيم الرفاعي: بطل مصري من أبطال حرب أكتوبر

الشهيد إبراهيم الرفاعي
الشهيد إبراهيم الرفاعي

يعكس الاحتفال بيوم الشهيد والذي يوافق 9 مارس من كل عام اعتزاز الوطن بأبنائه، ويجسد أسمى معانى العطاء والروح الوطنية المخلصة لجنود مصر الأوفياء، وتستعيد فيه مصر بطولات وأمجاد أبطالها وتحيي أرواح شهدائها الذين قدموا حياتهم هدية فداء للوطن.

تحتفل مصر في التاسع من مارس من كل عام بيوم الشهيد في ذكرى استشهاد الفريق أول عبدالمنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة، أثناء حرب الاستنزاف تكريما له ولكل شهداء الوطن، وتعبيرا عن التقدير والإجلال للشهداء ولأسرهم. وكان علي رأسهم الشهيد إبراهيم الرفاعي قائد مصري اشتهر ببطولاته في حرب أكتوبر 1973، حيث قاد المجموعة 39 قتال، وهي مجموعة من القوات الخاصة المصرية التي نفذت عمليات فدائية خلف خطوط العدو الإسرائيلي. نشأته: ولد إبراهيم الرفاعي في قرية بلقاس بمحافظة الدقهلية عام 1931. التحق بالكلية الحربية عام 1951 وتخرج منها عام 1954.

انضم إلى سلاح المشاة وكان ضمن أول فرقة لقوات الصاعقة المصرية. شارك في حرب فلسطين عام 1948 وحصل على نوط الشجاعة العسكري. إنجازاته: نفذ العديد من العمليات النوعية خلف خطوط العدو الإسرائيلي خلال حرب الاستنزاف. كان من أوائل من عبروا قناة السويس في حرب أكتوبر 1973. قاد المجموعة 39 قتال في العديد من العمليات الناجحة ضد القوات الإسرائيلية.

استشهد في 19 أكتوبر 1973 أثناء قيادته لعملية هجومية ضد موقع إسرائيلي. أوسمة وشهادات: نوط الشجاعة العسكري نوط الواجب العسكري نوط الخدمة الممتازة وسام الجمهورية من الطبقة الثانية وسام الاستحقاق العسكري من الطبقة الأولى إرثه: يُعتبر إبراهيم الرفاعي أحد أبطال حرب أكتوبر 1973. رمز للبطولة والشجاعة والتضحية من أجل الوطن. قصة حياته مصدر إلهام للأجيال القادمة.

معلومات إضافية: أُطلق على إبراهيم الرفاعي لقب "أسد سيناء". تم تحويل قصة حياته إلى مسلسل تلفزيوني بعنوان "الرفاعي". هناك شارع باسمه في مدينة القاهرة.