الصحة العالمية: وفاة 10 أطفال جوعا في مستشفى كمال عدوان بغزة

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس
المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إن عشرة أطفال توفوا جوعًا في مستشفى كمال عدوان في قطاع غزة.

وأشار المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إلى أن ممثلي منظمة الصحة العالمية قاموا بزيارة مستشفيي العودة وكمال عدوان شمال قطاع غزة خلال نهاية الأسبوع، وحددوا مستويات خطيرة من سوء التغذية ونقص الوقود والغذاء والإمدادات الطبية.

وقد كتب "جيبريسوس" على صفحته بمنصة "إكس"، أن الزيارات "كانت الأولى منذ أوائل أكتوبر 2023 على الرغم من جهود منظمة الصحة العالمية للوصول بشكل أكثر انتظامًا إلى شمال غزة".

وأضاف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن مستشفى كمال عدوان، مستشفى الأطفال الوحيد في شمال غزة، "مكتظ بالمرضى"، لافتًا إلى أن نقص الغذاء أدى إلى وفاة 10 أطفال، كما يشكل نقص الكهرباء تهديدًا خطيرًا لرعاية المرضى، خاصة في المناطق الحرجة مثل وحدة العناية المركزة ووحدة الأطفال حديثي الولادة، واصفًا الوضع في مستشفى العودة بأنه "مروع بشكل خاص، حيث تم تدمير أحد المباني".

وقام موظفو منظمة الصحة العالمية بتسليم 9,500 لتر من الوقود إلى المرافق الطبية، إضافة إلى الإمدادات الطبية اللازمة.

ودعا جيبريسوس إسرائيل إلى "ضمان إمكانية توصيل المساعدات الإنسانية بشكل آمن ومنتظم"، مؤكدًا أن المدنيين، وخاصة الأطفال والعاملين في مجال الصحة، يحتاجون إلى مساعدة واسعة النطاق على الفور، لكن الدواء الرئيسي الذي يحتاجه كل هؤلاء المرضى هو السلام، ووقف إطلاق النار".