عاجل

5 توابل مفيدة تساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي

 توابل
توابل

يعد تحسين صحة الجهاز التنفسي أمرًا بالغ الأهمية للرفاهية العامة، خاصة في عالم ينتشر فيه تلوث الهواء وأمراض الجهاز التنفسي. في حين أن الأدوية والعلاجات تلعب دورًا حيويًا في إدارة أمراض الجهاز التنفسي، فإن دمج بعض التوابل في نظامك الغذائي يمكن أن يوفر أيضًا دعمًا طبيعيًا لصحة الرئة .

وبحسب ما ذكره موقع تايمز أوف إنديا، فيما يلي خمس توابل معروفة بفوائدها التنفسية:

اقرأ أيضا: من المطبخ المصري.. «القومي للبحوث» يوضح أهم البهارات في رمضان

الكركم

الكركم هو توابل صفراء زاهية تستخدم عادة في الطبخ والطب التقليدي. فهو مركبه النشط، الكركمين، له خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. تساعد هذه الخصائص على تقليل الالتهاب في الشعب الهوائية، مما يسهل التنفس. كما يدعم الكركم جهاز المناعة، وهو أمر ضروري لمكافحة التهابات الجهاز التنفسي.

الزنجبيل

الزنجبيل هو نوع آخر من التوابل التي لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. إذ يحتوي على مركبات مثل جينجيرول وشوجول التي يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال والاحتقان.

يعمل الزنجبيل أيضًا كمقشع طبيعي، مما يساعد على تخفيف المخاط وتسهيل التنفس. شرب شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى وجبات الطعام يمكن أن يوفر فوائد للجهاز التنفسي.

الثوم

تم استخدام الثوم لعدة قرون لخصائصه الطبية، بما في ذلك قدرته على دعم صحة الجهاز التنفسي. يحتوي على مركبات الكبريت مثل الأليسين، والتي لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات.

تناول الثوم بانتظام يمكن أن يساعد في الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي وتقليل شدة الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد الثوم في تخفيف المخاط، مما يسهل طرده من الرئتين.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحار على مادة الكابسيسين، وهو مركب معروف بخصائصه في تخفيف الألم. في سياق صحة الجهاز التنفسي، يعمل الكابسيسين كمزيل طبيعي للاحتقان من خلال المساعدة على تخفيف المخاط وإزالة الاحتقان في الشعب الهوائية.

يتمتع الفلفل الحار أيضًا بخصائص مضادة للميكروبات يمكن أن تساعد في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي. إن إضافة قليل من الفلفل الحار إلى الحساء أو الشاي يمكن أن يوفر راحة للجهاز التنفسي.

الزعتر

الزعتر هو عشبة عطرية شائعة الاستخدام في مطبخ البحر الأبيض المتوسط. يحتوي على مركبات مثل كارفاكرول وحمض الروزمارينيك، والتي لها خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات.

تمت دراسة زيت الزعتر، على وجه الخصوص، لقدرته على مكافحة التهابات الجهاز التنفسي، بما في ذلك تلك التي تسببها البكتيريا والفيروسات. قد تساعد إضافة الزعتر المجفف أو الطازج إلى الأطباق أو استخدام زيت الزعتر في العلاج العطري في دعم صحة الجهاز التنفسي.