لمحبي الحيوانات الأليفة.. 5 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامهم الغذائي

 أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامهم الغذائي
أطعمة مفيدة يجب تضمينها في نظامهم الغذائي

تحتاج الحيوانات الأليفة إلى عناصر غذائية مختلفة للحفاظ على صحتها طوال مراحل الحياة المختلفة، إذ تحتاج كل من القطط والكلاب إلى نظام غذائي غني بالبروتين والدهون، مع الحد الأدنى من الكربوهيدرات، ومن الضروري اختيار أغذية الحيوانات الأليفة المصممة خصيصًا لأنواعها ومرحلة حياتها لضمان حصولها على التغذية المناسبة.

يقول الدكتور بونيث جي، طبيب بيطري: "يجب على أصحاب الحيوانات الأليفة دائمًا إطعامهم بمصادر البروتين الجيدة لتحقيق التوازن بين النشاط والصحة، ويجب أن يكون أصحاب الحيوانات الأليفة مجتهدين في اختيار منتجات أغذية الحيوانات الأليفة عالية الجودة التي تحتوي على الدجاج أو اللحوم أو البيض أو غيرها من المكونات الصحية".

بالإضافة إلى ذلك، من الضروري فحص المكونات، خاصة إذا كانت حيواناتهم الأليفة معروفة بالحساسية، لمنع ردود الفعل السلبية، ويجب عليهم تجنب الأطعمة التي تحتوي على إضافات صناعية أو مواد حافظة.

اقرأ أيضا: لمحبي الحيوانات الأليفة.. 7 نصائح بسيطة لتدفئة كلبك في فصل الشتاء

يشعر الدكتور بونيث جي أن دمج الأطعمة الموصى بها في النظام الغذائي لحيوانك الأليف يمكن أن يزيد من تعزيز صحته بشكل عام.

الدجاج

الدجاج هو طعام غني بالبروتين، وتحتوي قطعه الخالية من الدهون على الحد الأدنى من الدهون. إلى جانب محتواه العالي من البروتين، يحتوي الدجاج أيضًا على فيتامين ب 12 والتريبتوفان والكولين والزنك والحديد والنحاس، بالإضافة إلى كونه مصدرًا رائعًا للجلوكوزامين والأحماض الأمينية، فهو أيضًا صحي جدًا لحيواناتنا الأليفة، التي تحتاج إلى الأحماض الأمينية لتكوين الأنسجة العضلية مع تقدم العمر.

وتشير الدراسات إلى أن زيادة استهلاك البروتين يرتبط بالحفاظ على كثافة المعادن في العظام، بالإضافة إلى لعب دور في إدارة الوزن وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والإصابات، يمكن أن يساهم استهلاك الدجاج أيضًا في الحفاظ على ارتفاع ضغط الدم ومستويات الدهون في الجسم.


اللحوم 


اللحوم هي مصدر جيد للبروتين، وهو أمر ضروري لنمو وإصلاح الأنسجة، وهي عنصر حيوي لكل من القطط والكلاب باعتبارها من الحيوانات آكلة اللحوم، وتوفر اللحوم الأحماض الأمينية الهامة مثل التورين، الضرورية لصحة القلب والرؤية السليمة. بالنسبة للكلاب، تساهم اللحوم في مستويات الطاقة وجودة الفراء والحيوية العامة.


الأسماك


يعتبر سمك السلمون والروبيان والتونة من الخيارات الغنية بالبروتين والتي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية المفيدة للقطط والكلاب، وتدعم هذه الأحماض الدهنية جهاز المناعة وصحة الجلد والحيوية العامة. بالإضافة إلى ذلك، يساهم محتوى فيتامين ب الموجود في الجمبري في تحسين الدورة الدموية والهضم لدى الكلاب.


البيض


عندما يتعلق الأمر بالبروتين، قد لا يتحدث الناس كثيرًا عنه كمصدر للبروتين. بالمقارنة مع اللحوم، يتمتع البيض بقيمة بيولوجية أعلى ويمكن أن يكون بمثابة أحد أفضل خيارات البروتين المتاحة لمربي الحيوانات الأليفة.


الماء


الماء ضروري للترطيب والصحة الجيدة، ويجب أن تحصل القطط والكلاب دائمًا على مياه عذبة ونظيفة.