طبيبة: نسب استخدام المصريين للملح يساوي ضعف الاستخدام العالمي

الملح
الملح

قالت الدكتورة جميلة نصر، أستاذ أمراض القلب بجامعة قناة السويس، إن الجمعية الأوروبية لأمراض القلب حددت مواصفات الإنسان السليم ووضعت معادلات حول ذلك، وكانت الفاكهة من ضمنها، مشيرا إلى إحدى المعادلات الهامة والتي تتمثل في «0 – 3 – 5 - 140 - 5 – 3 - 0».

وأوضحت «نصر»، خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم» لبرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، اليوم الإثنين،: «الصفر في المعادلة السابقة يعني لا للتدخين، بينما الـ3 يشير إلى السير لـ3 كيلومتر يوميا أو 30 دقيقة 4 أيام في الأسبوع، أما رقم 5 يعني تناول 5 قطع سلطة أو فاكهة ذات ألوان مختلفة يوميا».

وتابعت أستاذ أمراض القلب: «140 تشير إلى ضغط الدم الطبيعي، بينما الـ5 و3 الأخرين يشيران  إلى أرقام دخول النظام الأوروبي لضبط نسب الدهون الطبيعية في الجسم، بينما رقم صفر الآخير يعني «لا للسمنة ولا للسكر»».

وأكدت الدكتورة جميلة نصر، أستاذ أمراض القلب بجامعة قناة السويس، على أهمية تناول الفاكهة والسلطة يوميا، إذ يمثلان نمط حياة صحي، لافتة إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الملح، إذ إن نسب استخدام المصريين للملح يساوي ضعف الاستخدام العالمي.

اقرأ أيضا: نصائح بسيطة لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية