برلماني: الاهتمام بصناعة الطيران ضرورة لجذب المزيد من الاستثمارات

وكيل دفاع الشيوخ
وكيل دفاع الشيوخ

قال النائب اللواء طارق نصير أمين عام حزب حماة الوطن ووكيل أول لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ، إن صناعة الطيران من القطاعات الهيكلية ذات القدرة على التمكين الاقتصادي للدولة المصرية وخاصة فيما يتعلق بقطاعي الخدمة اللوجستية والسياحية وهما القطاعان اللذان يشهدان نموا مع زيادة أعداد المسافرين.

النائبة ميرال الهريدي: توجيه الرئيس بتخصيص 10 مليار جنيه رسالة إنسانية بمكانة ذوي

جاء ذلك خلال كلمته في المقترح الذي قدمة "للجنه الإسكان والإدارة المحلية والنقل" بشأن النهوض بصناعه الطيران لجذب المزيد من الاستثمارات " بحضور وزير الطيران المدني وقيادات الوزارة وجميع اعضاء لجنة الاسكان والنقل والإدارة المحلية والعديد من اعضاء مجلس الشيوخ.

وأكد اللواء طارق نصير على ان الاستثمار في هذه الصناعه يجب ان يكون مقرونا باستراتيجيه واضحة الابعاد ليس فقط لتحقيق العائد الاقتصادي بل لتصبح اداء فعاله كقوة ناعمه ووسيله من وسائل تكوين الصوره الذهنيه الإيجابية والتسويق للدوله بالصوره عمليه كذلك يمكن ان تكون مصر بموقعها الاستثنائي هي بوابه تصدير المنتجات الافريقيه وخاصة المنتجات الزراعيه سريعه التلف الى كافه دول العالم بما يعتبر دعما لوجستيا للدول الافريقيه في نفاذ منتجاتها بجوده وسرعه لتحقيق دخل أفضل.

وأوضح نصير اذاكنا نريد الوصول إلى هذة المستهدفات فيجب علينا التخلي عن فكره الاحتكار او تقديم الدعم المادي والتسهيلات لبعض الشركات دون غيرها من الشركات الوطنيه من اجل خلق بيئه صحيه لجذب الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

وطالب اللواء طارق نصير وزارة الطيران المدني وضع خطة استراتيجية لتطوير هذا القطاع الحيوي بدا من العام الحالي وصولا الي رؤية مصر 2030 مع الوضع في الاعتبار ما تحقق من الاستراتيجية السابقة وما لم يتحقق منها مع معرفة الأسباب والعوامل التي اعاقت تحقيق هذة الاستراتيجية.

واقترح وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس الشيوخ بإصدار لائحة متكاملة لحماية حقوق المسافرين لوضع الضوابط والاجراءات والضمانات اللازمة في اطار المنظومه الحقوقيه الدولية.

وشدد نصير اذا كنا نريد النهوض بصناعه الطيران علينا العمل على ثلاث محاور رئيسية.

اولا. المستوى الانشائي من خلال جذب المزيد من الاستثمارات والشراكات الدوليه لتطوير البنيه التحتيه في المطارات المختلفه.

ثانيا. جذب مؤسسات وشركات اجنبية في مجال الطيران المدني لنقل الخبرات وتدريب الكوادر المصريه من الشباب طبقا لاحدث اساليب الاداره الفنيه والاقتصاديه ووفقا لثقافه الجوده العالميه.

ثالثا. المستوى الانساني من خلال اصدار لائحه حقوق المسافرين الامر الذي يعطي

صوره واضحة بما توفره الوزاره من ضمانات للمسافرين وهو يعطي قدره تنافسية على جذب المزيد من حركة السفر الدولية.