نصائح مهمة قبل الصيام لمرضى السكري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

وجهت د. رشا صبح، أستاذ  السكر والغدد الصماء بالقصر العيني،  نصائح لاصحاب الأمراض المزمنة   لتحديد قدرتهم على الصيام من عدمه قائلة: " فيه مرضى سكر لا يمكنهم الصيام  والمحدد الرئيسي لذك  بعض العوامل التي تسبق الشهر الكريم مثلا كل مريض سكر يعاني من عدم انتظام السكر قبل رمضان أو تكرر الغيبوبة قبل رمضان  بثلاثة أشهر لا يجب أن يصوم ".

واصلت  خلال لقاء  عبر  برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه  الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON: "من لديه مشاكل في الكبد والكلى لابد أن يجري  فحوصات قبل شهر رمضان المبارك  فالقصور الكلوي له مراحل وهناك مراحل ممنوع  فيها من الصيام لأن القصور الكلوي يزيد بعد رمضان حتى لو صام كويس دون أعراض". 

واصلت: "لازم مريض السكر يروح للدكتور قبل رمضان يعمل سكر تراكمي ووظائف كلى ونسبة بروتين وأي مريض مرض مزمن أقل شيء قبله  بشهر للاطمئنان على جهوزية الجسم للصيام من عدمه ".

وعن كيفية تناول مرضى السكر للسكريات قالت: " في حالة مريض السكر لازم السكريات تبقى  في الاخر بعد الاكل حتى لو كان التمر يفضل أن يكون بعد الطعام ماينفعش عصير وحاجة مسكرة قبل الأكل لازم  يشرب ميه والتمر ياخد واحدة إلى ثلاثة ويفضل تناولها  بعد الاكل  ويدوق حاجة حلوة وهو شبعان ومش وهو جعان".