بسم الله

منظومة التسعير الجديدة

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

بدأت الحكومة تطبيق منظومة التسعير الجديدة . أصدر د. على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية توجيهًا للالتزام بأحكام القرار رقم 200 لسنة 2023 الخاص بـ 7 سلع غذائية ، الزيت والفول والأرز والسكر والمكرونة والجبن الأبيض واللبن.

وأن يتم عرض السلعة مطبوعا عليها السعر ، وان لم تتوافر الطباعة يلصق عليها استيكر او «كيو آر كود» لتدوين الحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك بصورة غير قابلة للمحو أوالإزالة لدى الشركات والمنشآت المنتجة والمستوردة والمصنعة والمعبأة والموردة للسلع . يلتزم بذلك ايضا نقاط العرض والبيع للمستهلك النهائى ، بعرض سعر البيع على الأرفف تحت كل منتج أو سلعة أو لصق استيكر عليها بشرط عدم تجاوز السعر المعروض للحد الأقصى لسعر البيع النهائى للمستهلك المحدد من قبل الشركات والمنشآت.وعلينا ان ندرك ان الدولة تصرف مقررات تموينية مدعمة ل 64 مليون مواطن بعدد 22 مليون بطاقة . وهى تصرف بأسعار خاصة جدا . السكر والارز مثلا 1 كجم ب 12.60 جنيه. والزيت 30 جنيها و الدقيق 1 كجم 18 جنيهًا. وهكذا باقى السلع الضرورية للمواطن .


يبقى لنجاح منظومة التسعير أن تقوم وزارة التموين بالدور الرقابى والإشرافى لمنع تداول الأسعار بأكثر من سعر عن طريق آلية وضع الأسعار على المنتجات. وتحرر الوزارة المحاضر من خلال جهاز حماية المستهلك وتوقيع العقوبة على المغالين ومحتكرى السلع ، ومنع تخزين السلع الاستراتيجية ، ومواجهة جشع التجار. ويبذل جهاز حماية المستهلك جهودا مميزة لردع المخالفين ومحتكرى السلع . وأتاح الجهاز للمواطنين إمكانية الإبلاغ الفورى عن أى مخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المغالاة فى الأسعار، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضى يوميا من الساعة 9 صباحا حتى 10 مساء، أو عبر خدمة «الواتس آب» عبر رقم: 01577779999 .


هذه المعلومات يجب أن يعلمها المواطن ، ليعرف حقه ، ويطالب به . وأن يثق بأن أجهزة الدولة تعمل على حمايته . كما يجب على المصنع والتاجر مراعاة ضمائرهم !.
دعاء : اللهم إهد قومى فإنهم لا يعلمون