أضرار استخدام سماعات الموبيل على مخ الإنسان

سماعات الأذن
سماعات الأذن

قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن حوالي مليار شاب في جميع أنحاء العالم قد يتعرضون لخطر فقدان السمع بسبب عادات الاستماع غير الآمنة التي يمارسونها من خلال سماعات الأذن

وسماعات الأذن قادرة على إنتاج مستويات عالية جدًا من الصوت قريبة جدًا من الأذن، وبالتالي فهي خطيرة جدًا، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الأمر لا يتعلق دائمًا بحجم سماعات الرأس، بل يتعلق أيضًا بالمدة الطويلة التي تستخدم فيها سماعات الأذن.

اقرأ أيضاً | أستاذة بـ«القومي للبحوث» يكشف فوائد الصيام لضغط الدم والكولسترول السكر

وتتعرض سماعات الأذن للجراثيم أيضًا لأنها تتعرض للعديد من الأماكن التي يتم الاحتفاظ بها فيها. إن مشاركة سماعات الأذن يمهد الطريق لانتقال هذه الجراثيم مما يزيد من التأثيرات الضارة على الأذن ومخ الأنسان. 

والتعرض المستمر والطويل للموسيقى الصاخبة يجعل الخلايا الشعرية تفقد في النهاية حساسيتها للاهتزاز، وفي بعض الأحيان تؤدي الموسيقى الصاخبة أيضًا إلى ثني الخلايا أو انطوائها مما يؤدي إلى الإحساس بفقدان السمع المؤقت. 

وقد تتعافى أو لا تتعافى خلايا الشعر من هذه الاهتزازات الشديدة، ومع ذلك، حتى عندما يتعافون، فإنهم في الغالب لا يستطيعون أداء وظائفهم بشكل طبيعي مما قد يسبب فقدان السمع الدائم أو الصمم ويكاد يكون من المستحيل التعافي منه. 

بعض الطرق الضارة التي يمكن أن تؤثر بها سماعات الأذن على آذاننا هي:

NIHL (فقدان السمع الناجم عن الضوضاء)
طنين الأذن
احتداد السمع
فقدان السمع
دوخة
عدوى الأذن
شمع الأذن الزائد
ألم في الأذنين
حدوث خلل في دماغ الأنسان