البرلمان الصيني.. دورتان بين التقييمات والمشاورات

البرلمان الصيني
البرلمان الصيني

استعرض برنامج "العالم شرقا"، المذاع على قناة "القاهرة الإخبارية"، التقييمات والمشاورات خلال دورتين للبرلمان الصيني، وذلك في عرض شامل.

ففي تجمع أشبه بالظاهرة السنوية يسلك آلاف المندوبين طريقهم نحو الاجتماعات التشريعية الصينية والمعروفة باسم "الدورتين"، وهي اجتماعات تهدف لتقييم الأداء الحكومي على مدار سنة مضت ووضع رؤى جديدة أخرى باعتبارها تحمل مادة صريحة لأولويات القيادة العليا، فهي تلقى قدرا كبيرا من الاهتمام الدولي لاستقراء اتجاه البوصلة الصينية.

وأشارت الإعلامية منى شكر خلال استعراضها، إلى أنه تعد هاتان الدورتين تابعتين للبرلمان الصيني، الذي ينقسم بدوره إلى المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

ولفتت أنه تضم اللجنة الوطنية الاستشارية الصينية أكثر من 2000 عضو، ويعد هذا المجلس أعلى هيئة استشارية في البلاد وستنطلق دورته السنوية في 4 من هذا الشهر، غير أنه يتسبب بقوة سياسية خفيضة إذ يقتصر أعضاؤه على تقديم مقترحات فقط قد لا تكون لها أي تأثير يذكر على صنع القرار الصيني.

وأوضحت أن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني سيتم افتتاحه في 5 من هذا الشهر، وهو أعلى هيئة تشريعية في الصين ورأس سلطة الدولة، ويضم قرابة 3000 مندوب، يتم اختيارهم من قبل الوحدات الإدارية الصينية وغيرها، يشغلون مناصبهم لمدة 5 سنوات.