فؤاد: وزيرة البيئة الفلسطينية طالبت الأمم المتحدة للبيئة بزيارة فلسطين

ارشيفية
ارشيفية

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن وزيرة البيئة الفلسطينية نسرين التميمي طالبت خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة للبيئة الذى عقد بنيروبى بعمل لجنة من الأمم المتحدة للبيئة تقوم بزيارة للأراضي الفلسطينية عند إقامة الهدنة حتى تصدر تقريرا عن ما يحدث فى فلسطين من تدهور بيئي.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مع صحفيين العاملين فى مجال البيئة بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة والتنمية عبر برنامج زووم.
ويذكر أن جمعية الأمم المتحدة للبيئة هي أعلى هيئة لصنع القرار في العالم بشأن البيئة فهي تعالج التحديات البيئية الحرجة التي تواجه العالم ويعتبر فهم هذه التحديات والحفاظ على البيئة وإعادة تأهيلها في صميم خطة التنمية المستدامة لعام 2030.


وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أنه لا ينبغي للتعاون البيئى متعدد الأطراف أن يكون ذو معايير مزدوجة، بل ينبغي لها أن تثبت مصداقيتها لجميع البشر على كوكبنا دون انتقاء أو اختيار، داعية الجميع إلى الإجتماع لوقف هذا الصراع لإنقاذ كوكبنا.


وتابعت الدكتورة ياسمين فؤاد أن القضية الفلسطينية وعلاقتها بالبيئة هى من القضايا الدولية الهامة المدرجه بأجندة مجلس وزراء البيئة العرب، والتى تتضمن موضوعين هاميين وذلك تم طرحهما فى اجتماع جمعية الامم المتحدة للبيئة بنيروبي وهما القضية الفلسطينية وعلاقتها بالتدهور البيئى وتأثيرها على الموارد الطبيعية، وحق الفلسطنين فى الحصول على الاحتياجات الاساسية من الموارد الطبيعية.


تاريخ جمعية الأمم المتحدة للبيئة
والجدير بالذكر أنه تم إنشاء جمعية الأمم المتحدة للبيئة في يونيو 2012، عندما دعا قادة العالم إلى تعزيز برنامج الأمم المتحدة للبيئة وترقيته خلال مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، والذي يشار إليه أيضًا باسم ريو + 20.
وتجسد جمعية البيئة حقبة جديدة تكون فيها البيئة محور تركيز المجتمع الدولي وتمنح نفس المستوى من الأهمية مثل قضايا مثل السلام والفقر والصحة والأمن.


وجاء إنشاء جمعية البيئة تتويجا لعقود من الجهود الدولية، التي بدأت في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة البشرية في ستوكهولم عام 1972 والتي تهدف إلى إنشاء نظام متماسك للإدارة البيئية الدولية.
وتجتمع جمعية الأمم المتحدة للبيئة مرة كل سنتين لتحديد أولويات السياسات البيئية العالمية وتطوير القانون البيئي الدولي ومن خلال قراراتها وما تقوم به من دعوة إلى العمل، توفر الجمعية القيادة وتحفز العمل الحكومي الدولي بشأن البيئة يتطلب صنع القرار مشاركة واسعة النطاق، وهذا هو السبب في أن الجمعية توفر فرصة لجميع الشعوب للمساعدة في تصميم حلول لصحة الكوكب.